سياسة

إطلاق مؤسسة لأطر و خبراء البحث العلمي والاختراع بطنجة..وهذه أهدافها

انعقد مطلع شهر يوليوز الجاري برحاب كلية العلوم والتقنيات بطنجة الجمع العام التأسيسي للمؤسسة الوطنية لأطر وكفاءات البحث العلمي والاختراع، وذلك بحضور ثلة من الأطر العلمية والاقتصادية من النسيج الأكاديمي والاقتصادي لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، وذلك بهدف النهوض بالبحث العلمي، والتجاوب مع حاجيات الشركات والمقاولات والمؤسسات العمومية والجهة والجماعات الترابية … في مجال توفير الاستشارات والخبرات العلمية، وانفتاح الجامعة على محيطها الاقتصادي، والاستفادة من ذلك في تطوير البحث العلمي والرقي بمنظومة التدريس بالجامعة.


وقد أسفر انتخاب أعضاء مكتب المؤسسة الوطنية لأطر وكفاءات البحث العلمي والاختراع عن تشكيلة متنوعة من الأطر ذات الخبرة العلمية والطبية والتكنولوجية والبيئية والعمرانية والقانونية والاقتصادية.

واعتبر الدكتور مصطفى الزياني رئيس المؤسسة الوطنية لأطر وخبراء البحث العلمي والاختراع، المنتخب من الجمع العام التأسيسي، أن فكرة تأسيس هذه النواة العلمية برحاب كلية العلوم والتقنيات بطنجة التابعة لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، تمكن الجامعة من الانفتاح على محيطها الإقليمي، والضفة الأوروبية بنسيجها الاقتصادي والعلمي والثقافي، والتموقع بشكل جيد في إطار المنافسة والتعاون الإقليميين.

وأشار الدكتور الزياني إلى التطورات التي أصبحت تعرفها مدينة طنجة الكبرى وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة الصاعدة اقتصاديا وديموغرافيا، والإشكالات المعقدة التي أصبحت تعانيها في مجالات عديدة: طبية، وبيئية، وغذائية، وطاقية، وتكنلوجية حديثة، وعمرانية … والتي تفرض على الجامعة ضرورة توفير الإجابات والحلول الحقيقية والناجعة بالتعاون مع المجال السوسيواقتصادي.
ودعا الدكتور مصطفى الزياني لتنظيم مؤتمر وطني لتشكيل لجن علمية موضوعاتية تابعة للمؤسسة الوطنية لأطر وكفاءات البحث العلمي والاختراع، وذلك في أقرب الآجال من أطر وخبراء في المجالات دات الأولوية للمملكة، والسهر على إنجاز الأهداف المسطرة للمؤسسة بكل إتقان ومهنية.

وتسعى المؤسسة الوطنية لأطر وخبراء البحث العلمي والاختراع لتكون قيمة مضافة ضمن الاستراتيجية الوطنية للرقي بالبحث العلمي والاختراع، ودعم ومؤازرة الطلبة الباحثين لبلورة وإبراز قدراتهم العلمية، في إطار من الفعالية والمردودية، وضمان الانتشار المجالي لفروع المؤسسة على المستوى الوطني.

كما تتطلع المؤسسة لإقناع المؤسسات العمومية والمقاولات لإبرام اتفاقيات شراكة لدعمها في تحقيق أهدافها، والسعي معا لإرضاء تطلعات المواطنين والمسؤولين.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق