سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةمجتمع

نقابة تطالب بالإسراع بفتح المركز الإستشفائي الجامعي لطنجة.. وتستنكر تشغيل ممرضات بدون تكوين

طالبت النقابة الوطنية للصحة كدش بطنجة، الإسراع بفتح المركز الإستشفائي الجامعي لطنجة من أجل تخفيف الضغط الذي تعرفه المؤسسات الإستشفائية.

وعبرت النقابة عن تضامنها المطلق و غير المشروط مع رفيقيها اللذين تعرضا لتعنيف لفظي و نفسي بمستشفى القرطبي يوم الخميس الماضي.

وحسب بيان للنقابة، فقد قامت جهة معينة بتشغيل سيدة في مصلحة طب الجهاز العصبي بمستشفى القرطبي لتقوم بمجموعة من الأعمال كالتخطيط العضلي الكهربائى (EMG) الذي يتطلب دراية و تكوين معين في حين أن المعنية بالأمر لا تتوفر على شواهد علمية و لا على مؤهلات مهنية للقيام بذلك، مشير إلى أن  الخطير في الأمر أنها لا تعرف أي شيء عن أخلاقيات المهنة و ضوابطها، حيث إنها قامت صبيحة يوم الخميس 14 أكتوبر 2022  بتعنيف لأحد مرافقي  مريضة حيث  قامت بتمزيق وصفتها الطبية و رميها في القمامة ، و بعد تدخل الممرضة المسؤولة بالمستشفى لمحاولة معرفة دواعي وأسباب  تصرفها غير المسؤول، تعمدت إهانتها هي الأخرى و التقليل من الإحترام الواجب لها، كل هذا لأنها تشعر بكونها تعمل تحت  حماية  الجهة التي تقف وراء تكليفها بهذه المهام.

وأشار البيان، إلى أن قطاع الصحة بطنجة يعاني من عدة اختلالات تهم عدة جوانب من ضمنها النقص الحاد والمزمن في الموارد البشرية بكل فئاتها. أمام هذا الوضع يتم  اللجوء إلى محاولة سد هذا الخصاص عبر تشغيل بعض المساعدين عن طريق آلية التعاقد للقيام  بمهام السكرتارية أو مساعدين في العلاجات، غير أن بعض المحسوبين على هذه الفئة بدون تكوين و لا مؤهلات مهنية يتم تكليفهم من طرف المسؤولين للقيام بأعمال تدخل في اختصاص الطبيب أو الممرض ضاربين بذلك عرض الحائط حياة و صحة المواطنين.

وسبق ان نظمت النقابة الوطنية للصحة العضو في الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل بطنجة وقفة تنديدية  مستعجلة بمستشفى القرطبي إحتجاجا على ما آلت إليه الأمور و دفاعا عن حقوق المرضى و صونا لكرامتهم و مكتسباتهم و حقهم في خدمات علاجية ذات جودة عالية.

واستنكرت النقابة لأسلوب الترقيع الذي تنهجه الوزارة و المسؤولين الجهويين و المحليين في التشغيل و تغطية الخصاص في الأطر الصحية، معبرة عن رفضها المطلق للتشغيل بالتعاقد الذي يفتح الباب أمام اللامساواة بين الشغيلة، و في هذا الإطار نطالب بترسيم كل المتعاقدين الذين تتوفر فيهم شروط الكفاءة و المهنية  و التوقيف الفوري لكل من تم تشغيله خارج الضوابط القانونية .

وطالبت النقابة الصحية، توفير طواقم صحية كافية من حيث العدد والعدة، لتغطية الخصاص المهول في الموارد البشرية، مع توفير كافة مستلزمات الاشتغال من أدوية وتجهيزات وأدوات حماية في المستشفيات والمراكز الصحية.

ودعا البيان ذاته، الشغيلة الصحية بمختلف فئاتها إلى مزيد من التعبئة و رص الصفوف استعدادا لكل المحطات النضالية المحتملة دفاعا عن كرامتها و حقوقها، كما نناشد رفاقنا في كافة النقابات للوحدة والتصدي لكل أشكال الاستغلال البشع الذي يطال الشغيلة الصحية و المرفق العمومي.

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق