سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةمجتمع

الوالي امهيدية يترأس بطنجة لقاء تحسيسيا حول أهمية تنمية الطفولة المبكرة

نظم اليوم الخميس بطنجة لقاء تحسيسي حول أهمية تنمية الطفولة المبكرة، بمبادرة من عمالة طنجة – أصيلة.

ويندرج هذا اللقاء الذي ترأسه والي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة عامل عمالة طنجة أصيلة محمد مهيدية، ونظم تحت شعار “بناء مستقبل أبنائنا يبدأ من الطفولة”، في إطار الحملة الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة الممتدة من 21 أكتوبر إلى غاية 4 نونبر المقبل.

وفي كلمة بالمناسبة، استحضر السيد مهيدية مضمون الرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الى المشاركين في المناظرة الوطنية للتنمية البشرية التي انعقدت في شتنبر الماضي بالصخيرات، تحت شعار “الطفولة المبكرة: التزام من أجل المستقبل”، التي أكد فيها جلالته على أهمية الاستثمار في العنصر البشري، ولاسيما في تنمية الطفولة المبكرة.

وأوضح السيد مهيدية أن “تنمية الطفولة المبكرة تعتبر وسيلة فعالة ورافعة أساسية لمعالجة التفاوتات الاقتصادية والاجتماعية والترابية”، مشيرا إلى أن الاستثمار في الرأسمال البشري للطفل يمكنه من تملك الوسائل والآليات الضرورية لمواجهة تحديات الغد وتحقيق النجاح في كل مراحل الحياة.

وسجل في هذا السياق أن المغرب حقق مجموعة من المنجزات في هذا المجال خلال العقود الأخيرة، لاسيما في ما يتعلق بتعميم التلقيح والنهوض بصحة الأم والطفل، موضحا أنه بالرغم من ذلك توجد عدة اختلالات لاسيما التفاوتات الموجودة بين الوسطين القروي والحضري.

وأكد السيد مهيدية أنه واعتمادا على الرؤية الجديدة التي ترتكز على تنمية الرأسمال البشري، تمت في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، بدعم وتعاون مع كافة الشركاء المعنيين، برمجة إنجاز العديد من المشاريع واتخاذ مجموعة من التدابير الرامية إلى الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، لاسيما تعميم التعليم الأولي في الوسط القروي وإرساء نظام صحي جماعاتي وتحسين الخدمات المقدمة في دور الأمومة، وتنظيم حملات تحسيسية حول هذا الموضوع.

وشكل هذا اللقاء مناسبة للمتدخلين لتناول عدد من الممارسات التي من شأنها ضمان تنمية متوازنة للطفولة المبكرة، من بينها على الخصوص ضمان متابعة طبية للمرأة الحامل وتغذية متوازنة للأم والطفل، وتشجيع الرضاعة الطبيعية خلال الأشهر الستة الأولى، وتعميم الولوج إلى تعليم أولي ذي جودة.

وفي إطار هذا اليوم التحسيسي، قام السيد مهيدية بزيارة ميدانية لوحدتين للتعليم الأولي منجزتين برسم سنة 2019 في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بكل من دوار المحارزة ودوار المشاعلة بجماعة العوامة التابعة لعمالة طنجة – أصيلة. 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق