سلايدر الرئيسيةسياسةطنجة أصيلة

جهة طنجة-تطوان-الحسيمة تختتم بطنجة سلسلة اللقاءات التشاورية الإقليمية حول البرنامج الجهوي للتنمية

شكلت عمالة طنجة أصيلة، اليوم الجمعة، المحطة الثامنة والأخيرة ضمن سلسلة اللقاءات التشاورية الإقليمية التي عقدها مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة لإعداد البرنامج الجهوي للتنمية 2022 – 2027.

وأشاد رئيس مجلس الجهة، عمر مورو، في كلمة خلال اللقاء الذي حضره على الخصوص والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد مهيدية، والمدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، منير البيوسفي، والكاتب العام لولاية طنجة وممثلي الهيئات المنتخبة والمصالح الخارجية والمجتمع المدني، بمجهودات جميع الشركاء الترابيين الذين أبانوا عن حس عال من المسؤولية في أفق إنجاح هذا الورش التنموي التشاركي الكبير.

وأكد عمر مورو، حسب بلاغ لمجلس الجهة، على أهمية خلق التلقائية “بي-جماعية” لاستدراك الزمن التنموي، سعيا لبلورة مخطط للتنمية الجهوية للفترة الممتدة من 2022 إلى 2027، يراعي الالتزام بالمسؤولية والواقعية والموضوعية والعدالة المجالية والاقتسام الأمثل للثروات بين الفئات المكونة للمجتمع، مع مراعاة خصوصيات كل إقليم على حدة.

واعتبر أن عمالة طنجة أصيلة، بحكم التحولات الاقتصادية والجيوسياسية والتقنية والصحية، تفرض اليوم رهانات جديدة كالاستقطابية والاستدامة التنافسية وإعادة التوزيع المجالي للأنشطة داخل الجهة،  والحفاظ على المكاسب المحققة بالرغم من بعض الإكراهات المتعلقة بالتلوث والاختناق والازدحام وندرة العقار والتوسع الكبير للعمران.

يشار إلى أن تنظيم هذا اللقاء التشاوري جاء بعد انعقاد الاجتماع الإخباري والتشاوري حول إعداد “برنامج التنمية الجهوية” يوم 7 يناير الماضي بطنجة، تنفيذا لمقتضيات القانون التنظيمي المتعلق بالجهات رقم 111.14، وعملا بمضامين المرسوم المتعلق بتحديد مسطرة إعداد برنامج التنمية الجهوية وتتبعه وتحيينه وتقييمه وآليات الحوار والتشاور لإعداده.

كما كانت هذه المحطة الثامنة، التي سبقتها محطات المضيق ووزان والعرائش وشفشاون وتطوان والفحص أنجرة والحسيمة، مناسبة أعلن فيها رئيس الجهة عن فتح بوابة الكترونية للتشاور العمومي حول البرنامج برابط على موقع الجهة www.crtta.ma، و ذلك وفق مقاربة تشاركية ترمي إتاحة مشاركة عموم ساكنة الجهة في صياغة وانجاز هذه الوثيقة المرجعية المهمة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق