سياسة

لقجع يحتج على إدراج الفيفا لشروط تعجيزية تحرم المغرب من استضافة المونديال

يبدو أن رغبة جياني إيفانتينو في منح شرف استضافة بطولة كأس العالم للولايات المتحدة، لم تعد أمرا مخفيا، بعد أن أقدم رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم فوزي لقجع، على مراسلة جياني إيفانتينو رئيس الإتحاد الدولي في هذا الشأن.
 
وحسب رسالة بعث بها لقجع للإتحاد الدولي لكرة القدم، رئيس الجامعة احتج على الطريقة التي اعتمدها الإتحاد الدولي لكرة القدم في مراقبة الملفين المتنافسين، والتي تعطي الحق في إقصاء أحد الملفين المتنافسين قبل الوصول لمرحلة التصويت.
 
وتكبر الشكوك في هذه القضية، إذا اتضح أن حق الإقصاء، لم يتم اعتماده إلا قبل 24 ساعة من نهاية المهلة المحددة لتسليم الملفات، بحر الشهر الماضي.
 
وحسب الشروط التي أدرجها الإتحاد الدولي في اللحظات الأخيرة، فإنه ينبغي أن لايقل عدد السكان في المدن المترشحة عن 250 ألف نسمة، وأن تتوفر على مطارات تستقبل 60 مليون مسافر سنويا على الأقل، وهو ما يعتبر شروطا تعجيزية ستساهم في إقصاء المغرب مبكرا.
وحسب الجانب المغربي، فإنه لم يتوصل بالشروط الجديدة التي وضعها الإتحاد الدولي لكرة القدم، إلا بعد 24 من وضع المغرب لملفه، وهو ما يعني عدم قدرة المغرب على تلبية الشروط الجديدة، ويضعه في موقف العاجز.
 
وكانت قناة ESPN المكسيكية، قد أشار إلى أن رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم، أخبر نظير رئيس الإتحاد الأمريكي بأن الملف الأمريكي هو الذي سيحضى بشرف استضافة المونديال، وهو ما يعتبر إخلالا بمبدأ تكافؤ الفرص بين الملفات المتنافسة.

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق