الضفة الأخرى

وزراء الاتحاد الأوروبي يدعون بريطانيا إلى ترجيح خيار انسحاب متفق عليه من الاتحاد

دعا وزراء دول الاتحاد الأوروبي بريطانيا، اليوم الخميس، إلى ترجيح خيار الانسحاب المنظم بموجب اتفاق من التكتل الأوروبي؛ وذلك في أعقاب الاجتماع غير الرسمي لوزراء الخارجية والدفاع الذي استضافته العاصمة الفنلندية هلسنكي يومي 28 و29 من غشت الجاري. وقال وزير خارجية فنلندا، بيكا هافيستو، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، إن “دعم خروج بريطانيا بموجب اتفاق قضية أساسية لأنه إذا لم يحدث ذلك سنواجه الكثير من التبعات السلبية على اقتصاداتنا وعلى المرور عبر حدودنا”.

من جانبه، قال وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك “لا زلنا نأمل في إمكانية تجنب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق ونتطلع لأي مقترحات من الحكومة البريطانية تتماشى مع اتفاق الانسحاب المبرم مع الحكومة السابقة”، مضيفا أنه “ليس من مصلحة أي طرف خروج بريطانيا دون اتفاق”.

ورفض البرلمان البريطاني اتفاق الانسحاب الذي أبرمته رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي مع بروكسل ثلاث مرات ووعد رئيس الوزراء الجديد بوريس جونسون بإعادة التفاوض أو الانسحاب دون اتفاق في 31 أكتوبر المقبل.

وزار ديفيد فروست، المكلف بملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، في حكومة جونسون، بروكسل لإجراء محادثات مع المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء الماضي لكن بلوك صرح بأن الجانبين لم يتمكنا من تخطي الخلافات. وبينما أحجم أغلب الوزراء عن التعقيب على تعليق عمل البرلمان البريطاني بصفته شأنا داخليا، رد وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالينبرغ لدى سؤاله عما إذا كانت خطوة جونسون الخاصة بتعليق البرلمان ستزيد من احتمالات الخروج دون اتفاق بالقول “نعم، أخشى أن يكون الأمر كذلك”.

وأضاف أن ”الكرة في ملعب بريطانيا. لقد فعلنا كل ما هو ممكن لضمان خروج منظم لبريطانيا، وعندما يقول الجانب الآخر إن هذا غير ممكن فإنهم يحتاجون لطرح البدائل بشكل جوهري ومفصل”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق