سياسة

جمعية الحياة تسدل الستار على دورتها التكوينية في علوم التربية والديداكتيك

أشكور محمد

نظمت جمعية الحياة بمرتيل حصتين أخيرتين من الدورة التكوينية في علوم التربية والديداكتيك من تأطير الأستاذ أحمد الفاسي ، إستعدادا لمباريات التعليم ، الدورة التكوينية التي دامت شهرا كاملا واستفاد منها 60 طالبا ، هؤلاء الطلبة الوافدين من إقليم تطوان وإقليم المضيق الفنيدق ، والتي كانت تنظم كل يوم سبت واحد ابتداءا من الساعة 9 صباحا إلى غاية السادسة مساءا ، ليسدل الستار على هذه الدورة يومه الأحد 17 دجنبر 2017 ، وقد تطرق الأستاذ احمد الفاسي في حصة يوم السبت 16 دجنبر 2017 الى محورين أساسيين هما؛ نظريات التعلم ومستجدات التربية والتكوين وركز فيهما على ما يلي:

  • نظريات التعلم: المدرسة السلوكية ونظرية الجشطالت. • مستجدات التربية والتكوين: تطرق فيه بالخصوص على المنهاج من خلال أنواعه الثلاثة وهي المواد والنشاط والمحور؛ مع التأكيد على النوع الأول لكونه الأكثر استعمالا. كما تطرق لعناصره الثلاثة وهي التربية على القيم، التنمية وتطوير الكفايات والتربية على الاختيار. كما عرف يوم الأحد 17 دجنبر أيضا حصة اخرى حيث استقبلت جمعية الحياة ومركز دار الحي المسيرة للتربية والتكوين الطلبة الأساتذة المستفدين من الدورة التكوينية بنفس ملئه الحيوية والنشاط في اليوم الختامي، وافتتح الأستاذ الحصة الصباحية رفقة الفوج الأول ب إتمام نظريات التعلم ثم التطرق الى جذاذة الدرس واختتم التكوين بامتحانات تطبيقية، وجاءت تفاصيل هذه المحاور على الشاكلة التالية: • نظريات التعلم: عرج فيها الأستاذ على كل من الدرسة البنائية والمدرسة السوسيومعرفية. • جذاذة الدرس: خلص فيها الأستاذ رفقة المستفيدين الى نماذج من السلك الابتدائي والسلك الثانوي. وتتكون الجذاذة من ستة عناصر أساسية هي (الأهداف، مراحل الدرس، الدعمات الديداكتيكية، التدبير الديداكتيكي، المحتوى ثم التقويم). مع الوقوف عند الأخطاء التي قد يقع فيها الأستاذ وكيفية تجنبها.
  • امتحانات تطبيقية: شملت هذه الامتحانات التطبيقية نماذج من السلك الابتدائي والسلك الثانوي الاعدادي ثم السلك الثانوي التأهيلي. مع تصحيحها جماعة قصد الاستفادة، وقد أبدى مجموعة من المستفيدين والمستفيدات للأطر المشرفة على الدورة، ردود فعل جد اجابية، وذلك لتمكنهم من الإجابة على معظم الأسئلة الواردة في نماذج امتحانات التعليم بالتعاقد السابقة. وفي الختام، اختتم كل فوج من الفوجين المستفيدين من الدورة التكوينية في مهن التدريس (علوم التربية والديداكتيك)، الدورة بحفل بهيج تخللته كلمات الأطر المشرفة على الدورة التكوينية، ومدير دار الحي المسيرة، وكلمة الدكتور أحمد الفاسي مكون هذه الدورة التكوينية. بعد نهاية الكلمات، اختتم الحفل بتوزيع شواهد المشاركة على المستفيدين والمستفيدات و تخلل عملية توزيع الشواهد اخد بعض الصور لتوثيق الحفل مع حفل شاي .

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق