سلايدر الرئيسيةكوكتيل

“مركز الفلك الدولي” يحدد أول أيام عيد الفطر بالمغرب

حدد مركز الفلك الدولي، الاتنين 2 ماي أول أيام عيد الفطر في عدد من الدول الإسلامية، التي ستتحرى الهلال يوم الأحد 1 ماي، ضمنها المغرب.

وحسب بيان لمركز الفلك الدولي، فإن الدول الإسلامية تتحرى مساء التاسع والعشرين من رمضان، هلال شهر شوال، وإن لم يُرصد الهلال في تلك الليلة تُتِّم تلك الدول صيام 30 يوماً ليكون اليوم التالي هو أول أيام العيد.

وأضاف البيان، أن الدول التي ستتحرى الهلال يوم السبت 30 أبريل، ستكون رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة رمضان ثلاثين يوماً، ليكون يوم الاثنين 2 ماي عيد الفطر.

وبالنسبة إلى الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد 1 ماي، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بأي وسيلة من قارة أستراليا ما حولها، وهي ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الإفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الإفريقية عدا جنوبها ومن غرب أوروبا ومن شمال قارة أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية، في حين أن رؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبياً من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى.

وعليه، من المتوقع أن تعلن غالبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد أن عدّة رمضان 29 يوماً وأن يوم الاثنين 2 ماي هو عيد الفطر، في حين أنه من المتوقع أن يكون العيد يوم الثلاثاء 3 ماي في كل من الهند وبنغلاديش وباكستان.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق