كوكتيل

جمعية لأولياء الأمور بطنجة تشجب ترك التلاميذ داخل وخارج الثانوية وتعريضهم لأخطار الشارع

سجلت جمعية أباء وأمهات وأولياء تلاميذ الثانوية التأهيلية ابن بطوطة بطنجة، عن قلق الآباء والأمهات وتذمرهم وتوجسهم لما آل إليه الوضع الراهن والمرتبط باستمرار الإضرابات والتوقف الدراسي في صفوف تلميذات وتلاميذ الثانوية بسبب مطالب هيئة التدريس وترافعها عن تجويد مسار النظام الأساسي الجديد المنظم لها، معتبرة أن حرمان أبنائنا وبناتنا من حقهم في التعلم بشكل مسترسل هو تهديد لمستقبلهم.

وأكدت الجمعية أن الوضعية الحالية مقلقة جدا بسبب ما سببته من هدر للزمن المدرسي الشيء الذي لن يمكن من إتمام المقرر الدراسي وسينعكس سلبا على تحصيلهم المعرفي وعلى ولوجهم مدارس ومعاهد ما بعد الباكالوريا، وهو ما يضرب في العمق المبدأ الدستوري القاضي بجعل التعليم الجيد حقا من حقوق المتعلم ويتعارض مع المادة 26 من القانون الإطار 51.17 والتي نصت على الاستفادة من زمن التعلم المقرر كاملا غير منقوص، وتسجل ما يلي:

وشددت الجمعية، على أن هذه الإضرابات أدت إلى خلق وضعية غير مستقرة داخل الثانوية، وهو ما أثر سلبا على مردودية التلاميذ ونتائجهم الدراسية. وتحذر من أن يؤدي هذا الوضع مستقبلا إلى تشجيع ظاهرة الهدر المدرسي.

وشجبت الجمعية، لترك التلاميذ داخل وخارج الثانوية ساعات متواصلة صباحا ومساء، وتعريضهم لأخطار الشارع والضياع وتقلبات أحوال الطقس.

وطالبت جمعية،  الحكومة والوزارة الوصية على قطاع التعليم بتقديم إجابة نهائية للوضع المطروح وعدم الاستهتار بالزمن المدرسي، وصون حق التلميذات والتلاميذ في تعليم غير متعثر، سيما وأنه في ظل استمرار الإضرابات على امتداد السنة الدراسية ستعرف المدرسة العمومية “ضربة موجعة”.

ودعت إلى اعتماد الحوار والتواصل البناء بين مختلف الجهات المعنية والمهتمة وإلى التفاعل بشكل إيجابي، والتشبث بروح المسؤولية الوطنية والتربوية التعليمية اتجاه أبنائنا وبناتنا بالمدرسة العمومية، وتقديم أقصى حد من التضحيات وجعل مصلحة الوطن والمصلحة الفضلى للتلميذ فوق كل اعتبار.

وشدد البلاغ ، على حرص الجمعية تعويض الزمن المدرسي المهدور باعتماد الصيغ البيداغوجية المتاحة والحلول التربوية وبرمجة حصص استدراكية، وتشبتها بالعمل على استفادة التلميذات والتلاميذ من زمن التعلم عبر الاحتفاظ بهم داخل الثانوية في حالة تغيب الأساتذة.

وعبرت الجمعية عن تضامنها مع الأساتذة في الدفاع عن حقوقهم المشروعة، ودعوتها لتقوية المدرسة العمومية لتحقيق الجودة وكسب رهان التنمية.

 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق