سياسة

العرائش تحتضن ندوة وطنية حول الأدوار الاجتماعية للرياضة

احتضنت  قاعة البلدية بمدينة العرائش، الندوة الوطنية حول موضوع ”  الأدوار الاجتماعية للرياضة “، خلال افتتاح  النسخة الرابعة للمخيم الصيفي الرياضي المُنظم من طرف “جمعية قطار المستقبل بالعرائش”، في الفترة الممتدة ما بين 18 و30 يوليوز الجاري.
وتطرّقت الندوة لموضوع الأدوار الاجتماعية للرياضة، عدّد من خلالها مجموعة من الأطر الوطنية والدولية المبادئ الأساسية والقيم التربوية للرياضة.

وأوضح الكاتب العام للجامعة الملكية للرياضات الجامعية عبد العزيز تاخبارت، في في الندوة ذاتها أن ممارسة الرياضة هي مؤشر تقدم الأفراد والشعوب، فمن خلالها نلتزم بالقوانين، ونحدّ من ظاهرة العنف، ونرفع من المستوى الاقتصادي والسياحي للبلد عبر تنظيم بطولات قارية ودولية (يضيف المتحدّث).

عمر أبراغ، رئيس عصبة الكرة الطائرة و مدرب رياضي، أبرز في مداخلته ثلاثة  جوانب أساسية لأهمية الرياضة: الجانب المعرفي(تكوين ثقافة ورصيد معرفي في المجال)، الجانب الحركي( المتمثل في النشاط الرياضي البدني) والجانب الوجداني (تعزيز قوة الشخصية وتهذيب النفس).

وخلص أبراغ في كلمته، إلى أن الرياضة هي أيضا وسيلة لتحقيق الاندماج المجتمعي عبر تعميمها وجعلها حقا للجميع.

وشارك محمد المراكشي خلال الندوة تجربته في المجال كإطار وجمعوي مغربي مقيم بفرنسا، موضحا أن الرياضة وسيلة وقائية وتحفيزية لتشجيع الطفل على العطاء وحمايته من الإنحراف، كما شدّد المتحدّث ذاته على دور الشباب المؤطّر في إرساء هذه المفاهيم التربوية عبر غرس ثقافة التشجيع مبرزا أن المغرب يزخر بإمكانيات ومواهب هائلة وينقصه التسيير و الاحترافية (يردف المراكشي).

تجدر الإشارة أن الدورة الرابعة للمخيم الصيفي الرياضي الذي تنظمه “جمعية قطار المستقبل بالعرائش”، تحت شعار ”جميعا من أجل قيادة الغد” تنظم هذه التظاهرة بشراكة نادي العرائش للكرة الطائرة، نادي الاتحاد الرياضي العرائش لكرة السلة ونادي العرائش لكرة القدم. وجمعية اشبال العرائش للشطرنج وبدعم  من “الجمعية السويدية فرمتي-سطاج” والسفارة الأمريكية بالمغرب.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق