سياسة

جمعية كرامة تنظم لقاء مفتوح بمناسبة اليوم العالمي للأسرة

نظمت جمعية كرامة لتنمية المرأة بشراكة مع التعاون البلجيكي للتنمية و منظمة كيو البلجيكية ومنظمة karamasolidarity لقاء مفتوحا في موضوع مهددات الأسرة المغربية و الوساطة الأسرية“، وذلك في إطار اليوم العالمي للأسرة.

اللقاء الذي عرف مشاركة عشرات الجمعيات النشيطة في مجال محاربة العنف الأسري والوساطة الأسرية على الصعيد الجهوي، قدم خلالها الحسين الحديوي، المنسق الجهوي لوكالة التنمية الاجتماعية بطنجة، محاور تدخل الوكالة ودعمها لطلبات المشاريع التي تهم مبادرات الجمعيات في مجال الأسرة وخاصة خدمات الإرشاد الأسري والصلح، وخدمات التوجيه والمواكبة.

في المقابل أبرزت سكينة اليابوري، ممثلة وزارة التضامن والأسرة والمرأة والتنمية الاجتماعية، في عرضها أهمية الوساطة الأسرية، ومميزاتها المتمثلة في المرونة، السرية، والسرعة في الأداء، كما أوضحت أهم المبادرات التي اتخذتها الوزارة من خلال إطلاق نموذج مغربي للوساطة وإحداث المجلس الاستشاري للأسرة.

وقدمت المحامية أسماء المودن رئيسة الشبكة المغربية “شمل” للوساطة الأسرية بعرض أهم الأسباب والدواعي المؤسسة لهذه الشبكة التي تهدف إلى لمّ شمل الأسرباعتبارها آلية مجتمعية لحل النزاعات الأسرية بطريقة حضارية تناضل من أجلها الشبكة من أجل اعتمادها  ضمن الإجراءات القضائية المعمول بها.

وفي الأخير استعرضت وفاء بن عبد القادر رئيسة جمعية كرامة لتنمية المرأة، أهمية الوساطة الأسرية كمقاربة وقائية وعلاجية في نفس الوقت، بحيث تساهم في الحفاظ على استقرار المؤسسة الأسرية وفي حماية حقوق ضحايا العنف الأسري، ودعت إلى ضرورة الترافع من أجل استعمال الوساطة الأسرية آلية مجتمعية في حل النزاعات ومشاكل العنف الأسري قبل طرق باب القضاء، وكذا ضرورة تشكيل شبكة جهوية للوساطة الأسرية.

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق