سياسة

55 فيلما من 22 دولة تتبارى على جوائز مهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة

يتبارى 55 فيلما قصيرا يمثلون 22 بلدا في المسابقة الرسمية للدورة الخامسة عشرة من المهرجان المتوسطي للفيلم القصير، الذي تحتضنه مدينة طنجة.

وأفاد بلاغ الي الترتيــب السينمائي المغربي، الجهة المنظمة للمهرجان، أن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان تم اختيارها من بين 600 فيلم، مشيرا إلى أن المغرب سيشارك ب 5 أفلام انتقتها لجنة انتقاء خاصة، من بين 59 فيلما.

ويتعلق الأمر بأفلام ” النداء” لمريا كنزي لحلو، “تكيتة السوليما” لأيوب اليوسفي، “إيما” لهشام الركراكي، “يوم المطر” لعماد بادي، و”رسالة حب” لسفيان أيت المحجوب.
وتتبارى الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية على 6 جوائز مهمة (الجائزة الكبرى للمهرجان، والجائزة الخاصة بلجنة التحكيم، وجائزة الإخراج، وجائزة السيناريو وجائزتا أحسن تمثيل ذكور وإناث)، أمام لجنة تحكيم يترأسها أحمد الحسني رئيس مهرجان تطوان للسينما المتوسطية، وتتشكل من السينمائية السلوفينية أنا لامبرت، والمخرجة والمنتجة التونسية شيراز بوزيدي، والمخرجة المغربية نرجس النجار، والمخرج المغربي نور الدين لخماري، وأنطوان لوبهان، مكلف بالسينما بالمعهد الفرنسي بالمغرب، وجاكوبو شيسا مدير مركز الفيلم القصير بإيطاليا.
ويتضمن برنامج هذه الدورة، بالإضافة إلى المسابقة الرسمية، فقرة بانوراما خاصة بالأفلام القصيرة المغربية، وكذا نقاشات حول الأفلام المشاركة في المسابقة، وأنشطة موازية.
ويلاحظ أن أغلب الأفلام المرشحة لتمثيل المغرب في دورة 2017 لمخرجين شباب (أربعة أفلام، مقابل فيلم واحد للمخرجة ماريا كنزي لحلو، عكس الدورة السابقة (2016)، حيث مثلت المغرب (4 مخرجات مقابل مخرج واحد).

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق