سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةكوكتيل

ندوة علمية تبحث بطنجة دور الرحلة في تعزيز الدبلوماسية الموازية

تنظم الجمعية المغربية لابن بطوطة، يوم الاثنين المقبل بطنجة، ندوة علمية دولية تحت عنوان “دور الرحلة في تعزيز الدبلوماسية الموازية”.

وتسعى الندوة، المنظمة بمناسبة الاحتفاء بالذكرى 716 للرحالة المغربي ابن بطوطة، إلى تسليط الضوء على العلاقة بين الدبلوماسية الموازية والرحلة من خلال نموذج الرحالة الكبير ابن بطوطة.

ويطمح اللقاء، الذي سيؤطره كل من أستاذ الفلسفة بنسالم حميش، وأستاذ العلاقات الدولية والسياسات الخارجية، إدريس قريش، والخبير في السياحة الدولية، روبرت لونكار، إلى خلق نقاش حول دور الرحلة والحث على ممارسة السفر كوسيلة للمثاقفة الإيجابية واحترام التنوع الثقافي.

كما يضم برنامج هذه الندوة، تنظيم معرض للوثائق والمخطوطات القديمة بعنوان “رحلة في ذاكرة التاريخ”، من إعداد وتقديم عبد الوهاب سيبويه، مدير مركز سيبويه للمخطوطات والوثائق التاريخية، ويونس الشيخ علي، المهتم بجمع وحماية التراث الثقافي بطنجة.

وأشار رئيس الجمعية المغربية لابن بطوطة، عزيز بنعمي، في ورقة تقديمية، إلى أن تنظيم هذه الندوة ينبع من “الوعي بدور السفر والسياحة الثقافية في إشاعة قيم التسامح والانفتاح”، مبرزا أن الجمعية تطمح، من خلال شخصية هذه الرحالة، إلى التعريف بهذه القيم الإنسانية التي تعتبر مصدرا أساسيا للسلام والعيش المشترك.

يذكر أن الجمعية المغربية لابن بطوطة تعمل على تثمين رحلة ابن بطوطة من خلال أنشطة علمية وثقافية متنوعة، على اعتبار أن ثقافة السفر والرحلة تجربة إنسانية وأداة للتقارب بين الأفراد والشعوب، ومن خلال ذلك تساهم في التنشيط الثقافي لمدينة طنجة ودعم إشعاعها السياحي. 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق