اقتصادسلايدر الرئيسية

برئاسة الوالي التازي.. مجلس المركز الجهوي للاسثمار بالشمال يصادق على ميزانيته والمشاريع الاستثمارية بالجهة بلغت أزيد من 39 مليار درهم

صادق المجلس الإداري المركز الجهوية للاستثمار بجهة طنجة تطوان الحسيمة برئاسة يونس التازي، والي الجهة الجديد، يوم الأربعاء 29 نونبر 2023، (صادق) بالإجماع على الميزانية المؤقتة للمركز لعام 2024 وجميع القرارات المدرجة على جدول الأعمال.

وفي كلمة ألقاها في افتتاح المجلس الإداري، ذكر والي الجهة بالسياق الذي يعقد فيه هذا الاجتماع وجدول أعماله. كما ذكر بالتعليمات الملكية السامية  بشأن الاستثمار.

وشدد الوالي التازي، على الدور الأساسي للجنة الجهوية الموحدة للاستثمار في التحفيز الاقتصادي وتشجيع الاستثمار المنتج وخلق فرص الشغل، مع إيلاء اهتمام خاص لانشغالات المستثمرين والفاعلين الاقتصاديين، مع تقديم خدمة لهم وتنسيق المرافقة والدعم.

وتحقيقا لهذه الغاية، دعا الوالي التازي مختلف الجهات الفاعلة في النظام البيئي على المستوى الإقليمي والمركزي إلى مواصلة توحيد جهودها حول المركز الجهوي للاستثمار ، وهو العرض الرئيسي للإدارة أمام المستثمرين ورجال الأعمال، بهدف دمج سلسلة القيمة الاستثمارية بأكملها بشكل أفضل وبالتالي تنفيذ مهامها في أفضل الظروف الممكنة وفقا للتوجيهات الملكية السامية التي صدرت في خطاب الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية للبرلمان.

وخلال هذا المجلس، قدم جلال بنحيون، المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لجهة الشمال، لمحة عامة عن إنجازات المركز، والتي تميزت بزيادة واضحة في عدد الملفات التي تم فحصها خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام من قبل الهيئة الجهوية الموحدة للاستثمار (CRUI)، مما يدل على الديناميكية القوية والجاذبية الاقتصادية للمنطقة على مدى العقدين الأخيرين.

وأشار المدير العام للمركز، إلى أن اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار صادقت في نهاية أكتوبر 2023 في أكثر  من 749 ملفا  استثماريا بزيادة قدرها 62٪  مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وأقر منها 69٪ من  الملفات من قبل اللجنة الموحدة (517 مشروعا)، بإجمالي مبلغ استثماري  قدره 39.37 مليار درهم، بزيادة قدرها  60٪ مقارنة بأول 9 أشهر من عام 2022. هذه المشاريع ، التي يتم معالجتها  في متوسط 5 أيام ، ستخلق في نهاية المطاف حوالي 72000 فرصة شغل.

بالإضافة إلى ذلك، ومنذ دخول ميثاق الاستثمار الجديد حيز التنفيذ، صادقت اللجنة على 40 مشروع اتفاقية استثمار مع الدولة بمبلغ إجمالي قدره 9 مليارات درهم قادر على خلق حوالي 9200 عامل شغل.

وتميزت هذه الأشهر ال9 الأولى أيضا بدعم حوالي 4600 من قادة المشاريع في إطار برامج مختلفة ، ولا سيما برنامج “أكاديمية Investangier” عبر محطة واحدة افتراضية لدعم منار المستدام.

وحسب بلاغ للمركز الجهوي، فإن هذه العروض تأتي تتويجا لجهود الدعم والذكاء الجماعي التي بذلها مختلف الفاعلين في المنظومة الاستثمارية وانخراطهم في المركز تحت قيادة والي الجهة خلال جميع المراحل المتعلقة بالبحث عن الطلبات وإعدادها وفحصها وتراخيصها ومتابعتها بعد الترخيص.

وتم تسجيل هذه الديناميكية نفسها أيضا في إنشاء المقاولات، حيث تحتل الجهة المركز الثاني على المستوى الوطني مع 10095 شركة جديدة تم إنشاؤها في نهاية سبتمبر 2023 ، أي أكثر من 14.5٪ من المقاولات المسجلة على المستوى الوطني.

وخلال هذا الاجتماع، صادق مجلس الإدارة على خطة عمل المعهد لعام 2024، والتي ترتكز على أربعة محاور استراتيجية رئيسية تنسجم تماما مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية الاستثمارات الخاصة، من خلال تعزيز وتوطيد الحكامة الداخلية للمركز الجهوي للاستثمار؛تكامل شامل لسلسلة القيمة الاستثمارية مع التركيز على نهج يركز على المرتفقين والقرب في جميع مناطق الجهة، واستمرار رقمنة عروض خدمات المركز الجهوي للاستثمار، والزخم الاقتصادي وتعزيز العرض الترابي من حيث فرص الاستثمار المنتجة على مستوى مختلف مناطق الجهة على الصعيدين الوطني والدولي.

وعرف المجلس الإداري، حضور رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ورئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية ورئيس غرفة الصناعة التقليدية ورئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات، ومديرة الوكالة الحضرية لطنجة، وعدد من الفاعلين الأخرين.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق