المضيق الفنيدق

الحماية القانونية والاجتماعية للمرأة المغربية محور ندوة وطنية بمدينة المضيق

 شكل موضوع الحماية القانونية والاجتماعية للمرأة المغربية محور ندوة وطنية نظمها منتدى المرأة المحامية بالمغرب، أمس الجمعة، بمدينة المضيق.

وأبرزت المحامية سعاد الرغيوي، عضو منتدى المرأة المحامية المغربية، التابع لجمعية هيئات المحامين بالمغرب، أن الندوة تندرج ضمن برنامج عمل المنتدى الذي سطر مجموعة من الأنشطة التي تتطرق إلى مناقشة القوانين والتشريعات التي تعنى بالمرأة عموما، والمرأة المحامية على وجه الخصوص.

وأضافت المتحدثة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن ندوة الحماية القانونية والاجتماعية للمرأة المغربية تأتي في سياق الاحتفال باليوم العالمي لحقوق المرأة، وتهم محاور تتمثل في “الاتفاقيات الدولية ومعالجتها لقضايا النساء” و”وضعية النساء داخل المغرب طبقا للقوانين الوطنية”، و”جمعيات حماية النساء من العنف” و”الحماية الاجتماعية للمرأة العاملة”.

من جانبها، أشارت المحامية بهيئة الرباط وعضو المنتدى، إيطو أوعطار، إلى أن اختيار موضوع الندوة “أملاه السياق الوطني المتمثل في التوجه العام للمغرب لإعادة هيكلة القطاع الاجتماعي، لما لذلك من أهمية كبيرة في التنمية البشرية”، موضحة أن المشاركين في الندوة، من متخصصين وخبراء قانونيين، سيساهمون في إعداد ورقة تعكس وجهة نظر محاميات المغرب لجهود التنمية الاجتماعية والقانونية المتعلقة بوضعية المرأة على الخصوص.

من جانبه، أكد رئيس هيئة المحامين بتطوان، محمد كمال مهدي، في كلمة بصفته الشخصية خلال الندوة، على ضرورة تحقيق المناصفة الواقعية والحقيقية بين المرأة والرجل في كل المجالات، معتبرا أن هذه المساواة المجتمعية هي أساس ومنطلق لكل نقلة نوعية تتوخى تحقيق مزيد من التقدم. وتطرق المتدخلون في الندوة إلى مواضيع، من قبيل “المعايير الدولية لحماية حقوق المرأة” و”المستجدات القانونية ومبدأ المساواة: أية مكتسبات”، و”دور النيابة العامة في حماية حقوق النساء” و”حماية المرأة الأجيرة في القانون الاجتماعي” و”دور الحركة النسائية في النهوض بحقوق النساء”.

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق