سلايدر الرئيسيةسياسة

تتويج محمد بنشعبون ك”أفضل وزير مالية” بالقارة الإفريقية

توج وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة المغربي، محمد بنشعبون، ك”أفضل وزير مالية ” بالقارة الإفريقية.

وحسب بلاغ صحفي لمجلة ” African Banker  “، المتخصصة في عالم المال والأبناك، فإن اختيار وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة المغربي كأفضل وزير مالية إفريقي،  يأتي تتويجا للعمل اللافت الذي قام به والإجابات التي قدمها في مواجه التداعيات الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كوونا، حسب المجلة.

وأشادت مجلسة  “African Banker ” بالتدابير الميزاناتية التي تم اتخاذها لاحتواء آثار الجائحة، وتعبئة الموارد المالية سواء بالقطاع العام أو الخاص من أجل دعم الفئات الهشة في مواجهة الظرفية الصعبة التي أحدثها “كوفيد”.

ويبلغ محمد بنشعبون، الذي عينه الملك محمد السادس يومه الاثنين 20 غشت 2018، وزيرا للاقتصاد والمالية، من العمر 58 سنة.

وكان الملك محمد السادس قد  عين بنشعبون في سنة 2003 في منصب المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى حين تعيينه من طرف الملك في سنة 2008 رئيسا مديرا عاما لمجموعة البنك الشعبي المركزي.

وتبوأ وزير الاقتصاد والمالية الجديد العديد من مناصب المسؤولية، من بينها على الخصوص مدير الصناعة بمجموعة (ألكاتيل ألستوم المغرب).

ويعتبر محمد بنشعبون عضوا فاعلا ونشيطا في الأوساط الجمعوية والمؤسساتية، حيث تم انتخابه رئيسا للكونفدرالية الدولية للأبناك الشعبية خلال الفترة من 2012 إلى 2015 ورئيسا للشبكة الفرنكوفونية لتقنين المواصلات بين سنتي 2005 و2006.

وهو أيضا عضو في المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وعضو مجلس إدارة مؤسسة محمد الخامس للتضامن، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.

وفي أبريل 2010، وشح الملك محمد السادس، السيد محمد بنشعبون بوسام العرش من درجة فارس.

بنشعبون، الحاصل على ديبلوم المدرسة الوطنية العليا للمواصلات بباريس، أب لطفلين.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق