سياسة

وقفة احتجاجية بطنجة بعد دعوة مجندة صهيونية للمشاركة في مهرجان “الجاز”

بعد الدعوة التي وجهتها إدارة مهرجان “الجاز”بمدينة طنجة إلى مغنية إسرائلية المجندة السابقة بسلاح الجو،والتي أثارت جدلا واسعا بين عدد من رجال الإعلام والسياسة وجمعيات المجتمع المدني التي اعتبرت الدعوة استهدافا لمدينة طنجة التي ساندت القضايا الفلسطينية في عدة محطات مصيرية.

وأصدرت الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني بطنجة بيانا بعد عقد اجتماع عاجل لمناقشة دعوة المجندة للمشاركة بأغنيتها في مهرجان الجاز، حيث عبرت عن استنكارها الشديد لهذه الدعوة مطالبة إدارة المهرجان بالتراجع عن الدعوة.

واستغربت الجمعية في بيان لها توصل موقع”شمالي”بنسخة منه، من الدعوة الموجهة ل”نوعام فازانا”من طرف إدارة المهرجان خاصة والتي تعد مجندة سابقة في سلاح الجو الإسرائيلي الذي يحاصر قطاع غزة، ويقتل كل صغير وكبير عبر مروحيات تستهدف الفلسطينيين في جميع الأحياء ضاربة عرض الحائط القرارات الدولية المتعلقة بحق تقرير المصير.

ووفق البيان فإن الجمعية دعت وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال إلى سحب دعمها للمهرجان وتخصيص المهام المنوطة لها من خلال الإهتمام بجهة طنجة تطوان الحسيمة التي تحتاج إلى مرافق أساسية، كما دعت باقي المساهمين الرسميين إلى سحب دعمهم لهذه للمهرجان.

ومن جهة أخرى دعت الجمعية وفق ذات البيان من برلمانيي المدينة إلى تحمل مسؤولياتهم والتدخل الصارم في الموضوع والعمل من موقعهم إلى إخراج قانون تجريم التطبيع إلى الوجود في أقرب الآجال، داعية السلطات المحلية إلى فتح تحقيق والاستفسار عن حضور مجندة من كيان غير معترف به.
ودعت الجمعية كل الفاعلين السياسيين الحقوقيين والمدنيين وعامة المواطنين إلى المشاركة في الوقفة الإحتجاجية التي ستنظم يوم الخميس المقبل مساءا أمام قصر مولاي حفيظ للتنديد بهذا التصرف الذي يسيئ للمغرب عامة وطنجة خاصة،كما انها ستعقد ندوة صحفية يوم الأربعاء خصيصا لهذا الموضوع.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق