الضفة الأخرى

قطر وروسيا تتفقان على الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول

اتفقت قطر وروسيا، اليوم الجمعة، على الإعفاء المتبادل لمواطني البلدين من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر العادية.

وذكر مصدر رسمي قطري أن الأمين العام لوزارة الخارجية، أحمد بن حسن الحمادي، ونائب وزير الخارجية المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ميخائيل بوغدانوف وقعا بمقر وزارة الخارجية الروسية في موسكو، مذكرة تفاهم بشأن الإعفاء المتبادل لمواطني البلدين من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر العادية.

وترتبط الدوحة بموسكو باتفاقيات تعاون كان آخرها مذكرة تفاهم للتعاون في مجال ترويج الاستثمار، التي وقعها الجانبان في 20 نونبر الماضي بموسكو على هامش أعمال الدورة الرابعة للجنة القطرية الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني.

ويقدر حجم الاستثمارات بين البلدين بحوالي 13 مليار دولار، حيث تعتبر الدوحة مستثمرا قويا في روسيا في قطاعات شتى في مقدمتها القطاع الطاقي، إذ تمتلك 19 بالمئة من أسهم شركة “روس نفط” العملاقة والتي تعتبر من أكبر شركات النفط في العالم.

كما تمثل الدوحة مركزا مهما للعبور “الترانزيت” للمسافرين الروس الذين يستقلون الخطوط الجوية القطرية بمعدل أزيد من 12 رحلة أسبوعيا، ما بين العاصمتين؛ ما جعل الدوحة بوابة إلى آسيا لحوالي أكثر من 170 ألف مواطن روسي سنويا، في وقت تتزايد فيه ايضا أعداد الجالية الروسية المقيمة في قطر، المؤلفة في غالبيتها من خبراء وذوو مهارات عالية في تخصصات متنوعة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق