سياسة

“وادي المخازن” يحاصر دوار بإقليم العرائش.. والساكنة تستغيت (فيديو)

معاناة حقيقية ومتكررة تلك التي تعيشها ساكنة دوار العظومة التابع لجماعة السواكن مع حلول كل فصل الشتاء، حيث تصبح الساكنة معزولة ومحاصرة داخل الدوار بسبب فيضان نهر واد المخازن.

وتبقى الوسيلة الوحيدة التي تقطع بها الساكنة النهر من أجل التسوق أو الرجوع إلى الدوار هي ”المعدية” وهي عبارة عن عدد من البراميل الفارغة توضع فوقها خشبة، وتربط بحبلين من الجانبين وعند ركوب أحد الساكنة يتم جر هذه المركبة التقليدية من طرف مواطنين يتواجدون بجانبي النهر.
وتبقى هذه الطريقة التي تستعملها الساكنة خطيرة لما يمكن أن تسببه من مخاطر لمستعمليها بسبب المياه المتدفقة للنهر، وكم من مرة تنقلب هذه المعدية بركابها داخل النهر فيتدخل بعض الساكنة لإنقادهم.

وتجدر الاشارة إلى أن هناك عدة وعود أعطيت للساكنة لبناء قنطرة لحل هذا المشكل المزمن من قبل الجماعة والجهة ووكالة تنمية أقاليم الشمال، في فترة سابقة ولحد الساعة لا بوادر تظهر أن المشكلة ستحل.
ولحدود علم الموقع فإن الجماعة برمجت 300 مليون سنتيم لهذا الغرض في الفترة السابقة لتتكلف بقية الأطراف بالباقي (الجهة ب 300 مليون سنتيم ووكالة أقاليم الشمال ب 100 مليون سنتيم)، لكن الأمور مازالت على ما هي عليه إلى حدود كتابة هذه الأسطر.

https://www.youtube.com/watch?v=PL76xU5GpfQ&feature=youtu.be

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق