سياسة

إضافة المخطط الجهوي وبرنامج عمل الجماعة لمدينة مستدامة موضوع منتدى بطنجة

نظم مرصد حماية البيئة و المآثر التاريخية بطنجة OPEMHT بشراكة مع مؤسسة فريدريش ايبيرت الألمانية Friedrich Ebert Stiftung الدورة الثانية لمنتدى المدينة المستدامة يومي 24 و 25 نونبر 2017 بطنجة بدعم من مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة و جماعة طنجة، تحت شعار: ” طنجة مدينة مستدامة : أي إضافة للمخطط الجهوي للتنمية و برنامج العمل الجماعي ؟” .
و قد افتتح المنتدى بكلمات ترحيبية و تأطيرية لكل من ربيع الخمليشي رئيس المرصد و  سيا شتوريس Sieja Sturies الممثلة المقيمة لمكتب المغرب لمؤسسة Friedrich Ebert Stiftung و آسية بوزكري نائبة رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة و  ادريس التمسماني نائب عمدة مدينو طنجة.
و انطلقت أشغال للمنتدى بجلسة أولى خصصت للتذكير بخلاصات وتوصيات الدورة الأولى وكذا الاضطلاع و مناقشة مضامين برنامج عمل الجماعة و مخطط التنمية الجهوية من خلال عروض لكل من  محمد اولحاج عن المرصد و آسية بوزكري عن الجهة نجوى أقنين عن جماعة طنجة مع تعليق و مناقشة من طرف الخبير الفرنسي في مجال التنمية المستدامة و مواجهة التغيرات المناخية و المسؤول ضمن فريق مؤتمر الأطراف 21 بباريس السيد جيل بيرو Gilles Berhault .

أما الجلسة الثانية فقد خصصت للوقوف على مكونات المدينة المستدامة و كيفية الوصول اليها من خلال إجراءات و تدابير عملية و من خلال الاستفادة من التجارب المثلى في هذا المجال و ذلك من خلال عروض لكل من سعيد شكري الخبير الدولي و نائب رئيس المرصد و  مهدي الداودي المهندس و المختص في ميدان التدبير و النجاعة الطاقية و حماية البيئة و السيدة كريستينا كارزيلو Cristina Garzillo منسقة الحكامة و الابتكار الاجتماعي بمنظمة ايكلي ICLEI و الخبير في مجال التعمير و التخطيط المجال السيد عبداللطيف البريني.
وبعد نقاش أولي حول مضامين الجلستين ووضع أرضية مشتركة للتفكير الجماعي ، التأم المشاركون خلال اليوم الثاني من المنتدى في أشغال الورشات التي أطرها ثلة من الخبراء و المختصين و التي ارتكزت حول محاور : الغابات الحضرية و المناطق الخضراء ، و محور الطاقة و النجاعة الطاقية في التنقل و المباني و غيرها و محور ثالث حول تدبير النفايات المنزلية و الصناعية بأصنافها السائلة و الصلبة و الغازية.
بعد ذلك عقدت الجلسة الختامية للمنتدى حيث تم عرض خلاصات أعمال الورشات من طرف مقرريها و فتح باب النقاش و الاقتراح حيث تم تسجيل ما يزيد عن 20 مداخلة انصبت كلها حول اضافة مقترحات و توصيات جديدة بالاضافة الى تعديل و تصحيح توصيات أخرى.

و قد تم الاتفاق على نشر مختلف هذه الخلاصات لما تتضمنه من إجراءات و اقتراحات عملية و إرسالها الى مختلف المعنيين. مع التأكيد على نجاح النسخة الثانية للمنتدى و اعتبارها حلقة اخرى في العمل المتميز للمجتمع المدني المحلي الذي يصبو الى تأسيس فعل مسؤول و هادف يستشرف المستقبل و يستحضر السياقات الوطنية و الدولية لربط المدينة بروح العصر و انشغالاته .

و إلتأم على امتداد يومين من العمل حوالي 150 من الفاعلين يمثلون الهيئات المنتخبة و المصالح الادارية و جمعيات المجتمع المدني من داخل طنجة و من عدة مدن مغربية و كذا الأساتذة و الطلبة الباحثين و ممثلي المركزيات النقابية  و المهتمين بالموضوع من أجل تدارس موضوع هذه الدورة من مختلف جوانبها و زواياه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق