سلايدر الرئيسيةشفشاونكوكتيل

شفشاون : تدشين وإعطاء انطلاق أشغال مقطعين طرقيين بتنقوب

جرى أول أمس الأربعاء بإقليم شفشاون تدشين وإعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مقطعين طرقيين على مستوى الجماعة الترابية تنقوب.

وأشرف عامل إقليم شفشاون، محمد علمي ودان، وممثل وكالة إنعاش وتنمية الشمال والمصالح الخارجية والمنتخبين المحليين وعدة شخصيات على تدشين المقطع الطرقي الأول الرابط بين الفرطان وولاد سالم بجماعة تنقوب.

وتطلب هذا المقطع الطرقي، الذي أنجز في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي تحت إشراف وكالة إنعاش وتنمية الشمال على مسافة 11.5 كلم، غلافا ماليا بقيمة تصل إلى 14 مليون درهم، حيث سيساهم في فك العزلة عن 6 قرى بجماعة تنقوب، ويتعلق الأمر بالزاوية وبني عمار وأكبيرة وأريكشو وتيغلمين والفرطان.

وحسب بلاغ لوكالة إنعاش وتنمية الشمال، تم بالمناسبة أيضا إعطاء انطلاقة أشغال المقطع الثاني من هذه الطريق على مسافة تصل إلى 10,7 كلم، بتمويل من برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في إطار برنامج مكافحة الهشاشة، والذي سيمكن من ربط جماعة تنقوب بالطريق الإقليمية رقم 4704.

وسيساهم هذا المشروع بشكل أساسي في فك العزلة عن القرى المذكورة وضمان ولوج السكان إلى مرافق الخدمات الأساسية كالمراكز الصحية والمدارس والأسواق الأسبوعية، إلى جانب النهوض بالتنمية الاقتصادية والسياحية للمنطقة.

وأعطيت أمس الخميس انطلاقة أشغال مشروع تقوية الطريق الرابطة بين مركزي الجماعتين الترابيتين باب تازة وفيفي بإقليم شفشاون على مسافة تصل إلى 22,5 كلم.

وسيتم تمويل المشروع، الذي يندرج في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، من طرف صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 55 مليون درهم.

وسيمكن المشروع، الذي أشرف على إعطاء انطلاقة أشغاله عامل إقليم شفشاون محمد علمي ودان، رفقة وفد من المسؤولين المحليين، من ملاءمة وعصرنة الشبكة الطرقية بالإقليم وتحسين حركة السير والارتقاء بالخدمات الاجتماعية والاقتصادية واللوجستيكية لفائدة سكان المنطقة.

وأكد عامل الإقليم، محمد علمي ودان، على ضرورة الرفع من وتيرة الأشغال لإنجاز المشروع ضمن الآجال المحددة واحترام المعايير التقنية المتعلقة بالجودة، تماشيا مع مقتضيات دفتر التحملات.

كما ينتظر من المشروع، الذي حددت أشغال إنجازه في 15 شهرا، الرفع من مستوى السلامة الطرقية وضمان انسيابية حركة السير بين هذين الجماعتين اللتين تزخران بمؤهلات طبيعية واقتصادية واعدة.

وستتولى المديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بشفشاون عملية التتبع التقني لإنجاز هذا المشروع وفق شروط الجودة الواردة في دفتر التحملات.

حضر إطلاق المشروع أعضاء اللجنة التقنية الإقليمية، وبرلمانيو الإقليم ورئيسي جماعتي فيفي وباب تازة ورؤساء المصالح الخارجية.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق