سلايدر الرئيسيةسياسة

لقاء بطنجة يناقش “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي”

انعقدت، اليوم الخميس بطنجة، ندوة تحت عنوان “إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي عبر مضيق جبل طارق”، بحضور ثلة من الفاعلين الوطنيين والدوليين من القطاعين العام والخاص، لاسيما في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتجارة الخارجية.

وتهدف هذه الندوة، المنظمة بمبادرة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD) ونادي الفاعلين الاقتصاديين المعتمدين في المغرب، إلى جمع مختلف المتدخلين المعنيين بقطاع الخدمات اللوجستية، لمناقشة الحلول الرامية إلى تحقيق خفض جذري للبصمة الكربونية لقطاعات النقل والخدمات اللوجستية، من أجل انتقال بيئي فعال.

في هذا الصدد، ناقش الخبراء سبل تمويل هذا التحول البيئي وإنجاحه، من خلال إزالة الكربون من السلسلة اللوجستية.

في كلمة بالمناسبة، أكد رئيس نادي الفاعلين الاقتصاديين المعتمدين، المعتمد عباد الأندلسي، على أهمية التركيز على الجوانب الملموسة والتشغيلية في عملية إزالة الكربون من الشركات، مذكرا بأن الدورة الثانية من هذا اللقاء مكنت اكتشاف المهارات الخضراء في قطاع الخدمات اللوجستية.

وسلط الضوء على التحدي الحاسم المتمثل في إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية بين المغرب والاتحاد الأوروبي بالنسبة لكافة الأطراف المتدخلة في التجارة الخارجية المغربية خلال السنوات المقبلة.

من هذا المنطلق، أضاف أن المشاركين في اللقاء سيناقشون عدة مواضيع، من قبيل “الإطار المعياري وأدوات حساب البصمة الكربونية” ، و”آليات التمويل والممارسات الجيدة لخطة عمل فعالة لإزالة الكربون”، مبرزا أن النادي ملتزم بدعم العديد من المقاولات في جهودها لإزالة الكربون، من خلال تزويدها بالخبرة اللازمة لحساب أو تقليص بصمتها الكربونية.

من جانبه، سجل المدير الوطني لبرامج دعم المقاولات بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، غسان بوهية، ضرورة الإقرار بأهمية إزالة الكربون كشرط لا محيد عنه في سياق التحديات البيئية والاقتصادية المتنامية، مشيرا إلى أن المغرب، بموقعه الاستراتيجي، بملتقى الطرق البحرية المتوسطية والأطلسية والإفريقية يضطلع بدور أساسي في الانتقال نحو اقتصاد أكثر استدامة ومرونة.

وتابع أن هذا اللقاء يمثل أيضا فرصة لتقاسم أفضل الممارسات ودراسة أوجه التعاون الممكنة لتحقيق الرؤية المشتركة لمستقبل أكثر استدامة وازدهارا، مشيرا إلى أن أشغال الندوة ستوجه المبادرات المستقبلية وتساهم في تحقيق نتائج ملموسة بالنسبة للمقاولات والمجتمعات والبيئة.

وتضمن برنامج الندوة عدة مداخلات لخبراء مغاربة وأجانب مرموقين حول “تحديات إزالة الكربون من التدفقات اللوجستية”، و”تقييم انبعاثات الكربون من التدفقات اللوجستية”، و”مخطط العمل لمشغلي الخدمات اللوجستية”، و”آليات تمويل الانتقال الأخضر”.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق