اقتصادسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

طنجة : ارتفاع طفيف للرقم الاستدلالي للاستهلاك خلال شهر يوليوز الماضي

عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بمدينة طنجة خلال شهر يوليوز الماضي ارتفاعا ب 0,3 % مقارنة مع شهر يونيو الذي قبله، أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك ب 5,1%.

وأفاد تقرير للمديرية الجهوية للتخطيط بطنجة-تطوان-الحسيمة بأنه على المستوى الشهري، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,4% بين يونيو ويوليوز الماضيين، وذلك بفعل ارتفاع أثمان مواد “السمك وفواكه البحر” ب 8,2 %، و “الفواكه” ب 7,8%، و “الزيوت والدهنيات” ب 1,4%، و”اللحوم” ب 0,4% و “القهوة والشاي والكاكاو” ب 0,2%.

كما ارتفع التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية ب 0,1%، ويعود هذا الارتفاع إلى الزيادة التي شهدتها أثمان خدمات ومواد “مطاعم وفنادق” ب 1,6% ، و”النقل” و “الترفيه والثقافة” ب 0,2% لكل منهما، و “الملابس والأحذية” ب 0,1% . كما أن الانخفاض الذي عرفه مؤشر أثمان “المواصلات” ب (-0,1%) واستقرار مؤشرات باقي الأقسام لم يؤثر على التطور العام.

على المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 12,8% في يوليوز 2023 مقارنة مع شهر يوليوز 2022، وذلك بفعل ارتفاع أثمان مواد “الفواكه” ب 47,4% ، و “الخضر” ب 20,6% ، و “الزيوت والدهنيات” و ب 16,6% ، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 11,7%، و”اللحوم” ب 11,6% ، و”الحليب، الجبن والبيض” ب 8,7% ، و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 7,0%، وغيرها من المواد.

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية ب 0,3%، حيث تأرجح التباين الحاصل في مؤشرات الأقسام التي تشكل المواد غير الغذائية بين انخفاض قدره (-6,9%) لقسم “النقل” وارتفاع قدره 4,4 % لقسم “الملابس والأحذية”.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق