مقالات الرأي

بين الوالي اليعقوبي والوالي لفتيت.. فرق كبير

عبد الرحيم الشركي

الاول اختار المصلحة العامة .. والثاني فضل مصالحه الشخصية .. الاول سعى الى تنمية كل المناطق التي عين فيها في شمال المغرب .. اما الثاني فضل تنمية ثرواته الشخصية واستغل نفوذه من اجل الاغتناء.

الاول فضل الاشتغال مع المجالس المنتخبة والتنسيق معها في كل القضايا الكبرى للولاية .. بينما الثاني دخل في صراع مع الجماعة المحلية فقط لان تيار لا يروقه يسيرها ..

الاول همه الاكبر هو تتبع المشاريع المهيكلة العمومية ومراقبتها والسعي لنجاحها وتحقيق الاهداف المرجوة منها وجعل من سيارته مكتبا متنقلا له .. لكن الثاني فشل في العديد من قضايا التدبير العمومي و جعل من مكتبه بالولاية وسيلة للانتفاع الشخصي.

الاول يمثل رجل الادارة الممثل للدولة المستقل عن اي تنافس حزبي او انتخابي والمنفذ للسياسات العمومية الكبرى بينما الثاني يمثل رجل السلطة المنحاز لتيار سياسي معين ويعتبر المنفذ لاجندته وسياساته على مستوى الولاية ويعمل جاهدا من اجل فشله منافسيه بكل الوسائل القانونية وغير القانونية .. نريد لنماذج من قبيل الوالي اليعقوبي ان تنجح وتستمر لكننا نريد ايضا لنماذج من قبيل الوالي لفتيت ان تنسحب من مهامها لانها ليست أهلا لممارسة منصب “والي الجهة”.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق