سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةكوكتيل

توزيع منح مالية على جمعيات خارج نفوذ جماعة قصر ابجير بإقليم العرائش يثير انتقادات

آثارت مصادقة مجلس جماعة قصر ابجير بإقليم العرائش بالدورة العادية لشهر فبراير، على تقديم منحة لجمعيتين يتواجدان بتراب جماعة القصر الكبير، نقاشا قانونيا حول أحقية المجلس في توزيع الدعم لجمعية خارج نفوذ الجماعة المعنية.

انتقاد شديد لعملية توزيع الدعم

وقالت مصادر مطلعة، إن لائحة الجمعيات المستفيدة من الدعم برسم السنة المالية 2024 عرفت تواجد جمعيتين حضيا بالدعم 10.000 درهم للواحدة ينشطان بالجماعة الترابية للقصر الكبير و يتوفران على المقر بها وهما “جمعية الأعمال الاجتماعية لقدماء المحاربين وأعضاء جيش التحرير بالقصر الكبير” ،و “جمعية نادي أبطال العهد الجديد للرياضة و الثقافة الرياضية ( الكونكفو و الشوطو كان)”.

وأضافت المصادر، أن المجلس الجماعي لقصر ابجير ورئيسه، قد خالفوا دورية وزير الداخلية رقم D2185 بتاريخ 05 أبريل 2018 بخصوص دعم الجمعيات وإبرام الاتفاقيات للتعاون و الشراكة الموجهة للولاة وعمال العمالات و الأقاليم بإجراء المراقبة الإدارية و القانونية على مقررات الجماعات الترابية بخصوص الدعم و إعمال الحكامة باعتبارها تخضع للتأشيرة البعدية من طرف سلطة المراقبة الإدارية.

وسبق أن شدد وزير الداخلية على ضرورة أن يوجه الدعم احتراما للقانون التنظيمي للجماعات الترابية 113.14 المادة 92 ، للجمعيات النشيطة داخل تراب الجماعة، حيث عرف هذا المقرر مصادقة أغلبية الاعضاء (24) وتسجيل امتناع عضو واحد.

وشدد المصدر، أن المجلس الجماعي قد وقع في المحضور بمخالفته لدورية وزير الداخلية، داعيا لضرورة تدخل سلطة المراقبة الإدارية في شخص عامل الإقليم بتفعيل إختصاصاته الرقابية البعدية التي تهم كل ما يتعلق بالوقع المالي ذات التزامات على الجماعة،وتفعيلا لدورية وزير الداخلية في هذا الصدد .

وأشارت المصادر، إلى أن هذين الجمعتيين لا تربطهما أية شراكة او تعاون مع الجماعة ولا يحضيان بصفة المنفعة العامة و بذلك يعد هذا الدعم أو المساعدة الممنوحة إهدارا للمال العام وسوء تدبيره، و غياب الترشيد الأمثل، والحكامة الجيدة لمالية الجماعة، بما يخدم الهدف من تقديم الدعم و المساعدات المالية للجمعيات في إطار انفتاح الجماعة على المجتمع المدني، وبما يخدم مصلحة الجماعة في التنشيط السوسيو ثقافي و الرياضي لساكنة الدواوير المحيطة بالجماعة الترابية لقصر ابجير .

الجماعة توضح

وفي إطار حق الرد، أكدت مصادر مقربة من الجماعة، في تصريحات إعلامية، أن الأمر يتعلق بمجريات الدورة العادية لشهر فبراير 2024، والتي عقدت بمقر جماعة اقصر ابجير بتاريخ 6 فبراير الجاري، والتي ناقشت فيها مجموعة من النقط من بينها :الدراسة و المصادقة على دعم بعض الجمعيات برسم السنة المالية 2024، وأنه في إطار الإختصاصات الممنوحة للمجلس بموجب المادة 92 والتي تخول للمجلس توزيع المساعدات والدعم لفائدة الجمعيات.

وأضاف المصدر المقرب، أن الجمعية الوطنية لقدماء المحاربين بمبلغ 10000 درهم، وهي الجمعية التي تنشط داخل تراب الجماعة القروية والتي تهدف أساسا لخلق التعاون المادي والمعنوي بين أعضائها المنتمون للقوات المسلحة الملكية، كما تتولى الإشراف على السبل الكفيلة للنهوض وتحسين أوضاع الأرامل ويتامى الجنود خاصة أبناء المنطقة.

وتابع المصدر، أن الدعم استفادت منه جمعية نادي أبطال العهد الجديد للرياضة والثقافة الرياضية بمبلغ 5000 درهم، وهي جمعية رياضية تربوية يتولى رئاستها بوسلهام الغزاوي والمنحذر من دوار الكراروة، بنفس الجماعة والتي تستهدف خدماتها أبناء وبنات الجماعة القروية المذكورة، والتي حصدت مجموعة من الرتب والمذاليات الذهبية والفضية في مختلف المحافل الرياضية المحلية والوطنية.

وشددت  المصادر ذاتها، أن هذا الدعم يأتي تماشيا مع السياسة الحكيمة للملك محمد السادس، والتي تهدف إلى تثمين الرأسمال البشري عبر خلق نشاطات رياضية ثقافية وتربوية، بعيدا عن الحسابات السياسية الضيقة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق