الضفة الأخرىسلايدر الرئيسية

الحزب العمالي الاشتراكي وحزب “بوديموس” يتوصلان إلى اتفاق مبدئي لتشكيل ” حكومة تقدمية “

توصل بيدرو سانشيز الأمين العام للحزب العمالي الاشتراكي الإسباني ( يسار ) وبابلو إغليسياس زعيم حزب ( بوديموس ) الذي يمثل أقصى اليسار اليوم الثلاثاء إلى اتفاق مبدئي لتشكيل حكومة ” ائتلافية تقدمية ” .

وأشاد الطرفان بالتوصل إلى هذا الاتفاق المبدئي وطالبا الأحزاب السياسية الأخرى إلى دعم تشكيل حكومة جديدة تكون لها القدرة على وضع حد لحالة الانسداد والجمود السياسي الذي تعيشه البلاد حاليا .

وأكد بيدرو سانشيز المرشح الاشتراكي لرئاسة الحكومة في تصريح للصحافة أن هذا الاتفاق المبدئي يهدف إلى تشكيل حكومة ” تقدمية مستقرة ومتماسكة ومنفتحة ” على قوى سياسية أخرى خلال الأربع سنوات المقبلة مشيرا إلى أن الحزبين سيدرسان في الأيام المقبلة الهيكلة وكذا مكونات الحكومة الجديدة .

وأضاف أن هذا الاتفاق جاء ” لتكريس النهج والمقاربة التي نعتمدها والتي ترتكز على الانفتاح على أحزاب سياسية أخرى من أجل التوصل إلى الأغلبية القابلة للحياة والاستدامة ” مضيفا أنه ينوي عقد سلسلة من الاجتماعات مع الأحزاب السياسية الأخرى من أجل الحصول على الدعم الضروري لتشكيل الحكومة المقبلة .

من جانبه أشاد بابلو إغليسياس زعيم حزب ( بوديموس ) بإبرام هذا الاتفاق المبدئي الذي قال إنه يهدف إلى تمكين إسبانيا من أن تكون لها حكومة ” تقدمية ” مؤكدا التزامه العمل لصالح ” العدالة الاجتماعية ” .

وفاز الحزب العمالي الاشتراكي الإسباني في الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها التي جرت الأحد الماضي بحصوله على نسبة 28 في المائة من الأصوات و 120 مقعدا بمجلس النواب ( الغرفة السفلى للبرلمان ) لكن دون أن يتمكن من الحصول على الأغلبية المطلقة ( 176 من أصل 350 مقعدا عدد أعضاء مجلس النواب ) .

وجاء حزب ( بوديموس ) الذي يمثل أقصى اليسار في المركز الرابع خلال هذا الاقتراع بحصوله على نسبة 84 ر 12 في المائة من الأصوات و 35 مقعدا .

ويبلغ العدد الإجمالي لمقاعد كل من الحزب العمالي الاشتراكي وحزب ( بوديموس ) 155 مقعدا وبالتالي يجب أن يدخلا في تحالفات واتفاقات مع أحزاب سياسية أخرى من أجل الوصول إلى الأغلبية المطلقة وتشكيل الحكومة المقبلة .

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق