سلايدر الرئيسيةسياسة

اعتداء البرلماني “الحمامي” على مدير موقع شمالي يخلف حالة من الاستياء المحلي والوطني

خلف التصرف “غير الأخلاقي” الذي صدر عن البرلماني الاستقلالي ورئيس مقاطعة بني مكادة بطنجة محمد الحمامي، والذي عمد لسب وشتم مدير تحرير موقع “شمالي” حمزة الوهابي، قبل أن يتبع ذلك بضربة على شاكلة ضربات الملاكمة، (خلف) حالة من النقاش والتفاعل على المستوى المحلي، وعلى مستوى الصحافة المغربية.

واستنكرت العديد من الفعاليات المحلية السياسية منها والجمعوية، تصرف رئيس مقاطعة ابن مكادة، ووصفه الكثيرون بالبطلجة، واعتبر البعض أنه لا يجب أن يتطور الخلاف مع الصحافيين إن وجد إلى السب والقذف والضرب فهنالك محاكم بهذا الوطن لفض النزاعات وللإنتصار للحقوق فلسنا في غابة.

وانتقد البعض ممارسات بعض السياسيين، معتبرين أنه لا يروقهم سوى “تطبيل” الصحفيين لهم، بغض النظر عن ممارساتهم وأفعالهم السياسيين، وأن الحمامي من هذا النوع لدرجة أن بعض نوابه لا يستطيعون مواجهته إن اختلفوا معه في الرأي.

من جانبها، أبدت العديد من المواقع الصحفية المحلية منها والوطنية، تضامنها مع مدير نشر موقع “شمالي”، واعتبر موقع ايكو بريس أن سبب اعتداء رئيس مقاطعة بني مكادة على مدير نشر موقع شمالي يتعلق سببه “مقال نشره في موقع شمالي حول إصدار وثائق وشواهد إدارية بتاريخ قديم، وهو نفس الموضوع الذي كانت تطرقت إليه جرائد ورقية معروفة كالصباح والمساء والأحداث المغربية ثم بعدها تطرق موقع شمالي لنفس الموضوع، وهو نفس الموضوع الذي كانت تطرقت إليه جرائد ورقية معروفة كالصباح والمساء والأحداث المغربية ثم بعدها تطرق موقع شمالي لنفس الموضوع”.

كما تطرق جريدة هبة بريس للحادث، معتبرة أن الحادثة سبقتها ملاسنات بين المعتدي والمعتدى عليه، قبل أن يوجه الأول للثاني لكمة على وجهه، مضيفا أن النقابة الوطنية للصحافة المغربية فرع طنجة توصلت بتقرير عن الحادث، وأنها بصدد إعلان موقفها.

كما خصص موقع گود تقريرا إخباريا عن الواقعة، التي رصد فيها تفاصيل الحادثة، مشيرة لتعرض الوهابي لسيل من السب والشتم وهدده المعتدي بالتصفية الجسدية قبل أن يوجه له لكمة على وجهه سجلتها كاميرات بهو فندق “موفنبك” الشهير بطنجة. 

وأفرد موقع ميديا 90 حيزا للحادث، وعنون الحادث ب”رئيس مقاطعة بني مكادة يتحول إلى “بلطجي” ويعتدي على صحافي أثناء مزاولة مهامه”، مشيرة إلى أن “رئيس مقاطعة بني مكادة عبر غير ما مرة عن عدم اكتراثه لما ينشر في الصحافة عما ينسب إليه من “خروقات وفضائح”، وكان آخرها في لقاء رسمي بحضور عمدة المدينة، وهو “التحدي” الذي تحول إلى اعتداء على الصحافيين، في ظل صمت سلطات الوصاية الذي “اعتبره البعض تواطؤا مع رئيس مقاطعة لم يعد يجد من يردعه”.

وأعلن موقع مباشر تضامنه اللامشروط مع حمزة الوهابي، وشجبه لهذا السلوك، كما دعى نقابة الصحفيين لإصدار بلاغ استنكاري يكون عبرة لمن سولت له نفسه المس بحرمة الصحافة وكرامة الصحفيين، مؤكدا على أنه من حق الصحفي ممارسة مهامه دون تقييد حريته أول المس بسلامته الجسدية والنفسية.

من جانبه أكد موقع 9 أبريل، أن النقابة الوطنية للصحافة المغربية علماً بتفاصيل الحادث، ويُتوقّع إعلان موقفها من هذا الاعتداء والتطاول على الصحافة والصحافيين خلال الساعات القادمة.

ولم يفوت المركز الوطني للإعلام وحقوق الإنسان الفرصة لإدانة الاعتداء على مدير موقع شمالي، واصفا الحادث بالوحشي، مطالبا النقابة الوطنية للصحافة بأن تتخذ الإجراءات اللازمة ضد هذا البرلماني، الذي يعتدي بالسب   و الشتم و القذف و التحقير، على صحافي مهني،

كما تطرقت العديد من الجرائد الإلكترونية لواقعة الاعتداء، على غرار شمال بوست وبريس تطوان وگود وبديل أنفو وهبة بريس و365يوم وطنجة 7 والجريدة والواضح، حيث أعرب جلها عن التضامن مع مدير تحرير موقع شمالي.

وكان حمزة الوهابي مدير موقع قد تعرض لاعتداء جسدي من طرف النائب البرلماني والرئيس الحالي لمقاطعة بني مكادة بطنجة، بسبب مقال إخباري تطرق فيه المعتدى عليه لبعض الخروقات الخطيرة التي أصبح يمارسها الحمامي خلال تسييره للمقاطعة.

وخلال تواجده داخل فندق “موڤمبيك”، لتغطية نشاط حزبي تابع لحزب الاستقلال، تفاجئ الوهابي بجهود لفظي حاد من طرف الحمامي، الذي لم يرقه المقال، حيث وجه العديد من عبارات السب والشتم نحو الوهابي، قبل أن ينهي الحديث بلكمة مفاجئة على وجه المعتدى عليه وسط دهشة الحاضرين.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق