الفحص أنجرةسلايدر الرئيسيةكوكتيل

هل يفقد شاطئ الداليا اللواء الأزرق؟.. قطع مجموعة من الأشجار يثير تخوفات الفعاليات البيئية ومسؤول يُطمئن

أشرفت مصالح جماعة قصر المجاز بتنسيق مع السلطات المحلية صباح اليوم الأربعاء 07 يونيو الجاري، بقطع مجموعة من الأشجار بمدخل شاطئ الداليا الواقع قرب ميناء طنجة المتوسط، التابع ترابيا على عمالة الفحص أنجرة.

وحسب مصادر جمعوية محلية، فإن رئيس جماعة قصر المجاز بتنسيق مع رئيس الدائرة، أشرفا على عملية قطع الأشجار لتهيئة مدخل الشاطئ وإحداث مواقف للسيارات.

ونبهت المصادر ذاتها، لخطورة قطع هذه الأشجار  التي تقوم بوظيفة وقف زحف الرمال والمحافظة على رمال الشاطئ، مشيرا إلى أن الأشجار التي بجوار الشاطئ كونت نظاما بيئيا محليا منذ عشرات السنين.

وأشارت المصادر إلى أن شاطئ الداليا يحمل اللواء الأزرق منذ 2016 التي تمنحه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئية، مؤكدا أنه أخذ بعين الاعتبار عند منحه هذا اللواء كل المؤهلات البيئية التي تزخر بها المنطقة.

في السياق ذاته، أكدت مصادر مسؤولة بعمالة الفحص أنجرة، في تصريح ل”شمالي”، أن الأشغال التي أشرف عليها رئيس الجماعة وعدد من المسؤولين الترابيين بالعمالة، تمت بشكل يحافظ على الخصوصية البيئية للشاطئ.

وأضاف المصدر ذاته، أن مصالح الجماعة قامت بقطع بعض الأشجار فقط من أجل توسعة مدخل الشاطئ الذي يحج إليه عدد كبير من المصطافين خلال فترة فصل الصيف.

وسبق لجمعيات مهتمة بالمحافظة على البيئة بإقليم الفحص أنجرة، أن راسلت رئيس جماعة قصر المجاز سابقا، لمطالبته بعقد شراكات مع مؤسسات الدولة من اجل تشجير محيط شاطئ الدالية لإيقاف زحف الرمال وللحفاظ على هذه الأخيرة أيضا كمكون بيئي مهم.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق