سياسة

جمعية حسنونة تستقبل تلاميذ قافلة مدينتي لمحاربة المخدرات بالقصر الكبير

ذ محمد الحجيري

تنفيذا لبرنامج النسخة السابعة من قافلة مدينتي لمحاربة استعمال المخدرات و التدخين ، التي تنظمها جمعية مدينتي للتنمية والتعاون و نقابة الصيادلة بالقصر الكبير، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمديرية الإقليمية للتعليم و المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بالعرائش ، استفاد تلاميذ المؤسسات التعليمية الإعدادية العمومية و الخصوصية بالقصر الكبير من زيارة ميدانية لمركز طب الإدمان حسنونة بمدينة طنجة وذلك يوم الأربعاء 03 ماي 2017 .

الزيارة الميدانية شارك فيها 26 تلميذ و تلميذة من منسقي الأندية الصحية بالمؤسسات الثانوية الإعدادية بالمدينة و مؤطريهم ، شكلت مناسبة اطلع من خلالها المشاركون على مختلف مرافق و تجهيزات المركز الطبي و فرصة للتعرف على أهداف  الجمعية و مجالات عملها و عدد المستفيدين من خدماتها و الإكراهات التي تواجهها . وتم خلال الزيارة  تنظيم لقاءات مباشرة مع أعضاء مكتب جمعية حسنونة  و بعض المستفيدين من خدمات المركز الطبي للتخلص من الإدمان ، قدموا خلالها شهادات حية عن تجربتهم في مجال الإدمان و أسباب التعاطي و الصعوبات التي واجهتهم اجتماعيا و اقتصاديا و تقديم نصائح للمشاركين لتجنب طريق الإدمان و المطالبة بتوعية المستفيدين من الزيارة لزملائهم من التلاميذ بخطورة الإدمان.

جمعية حسنونة لمساندة متعاطي المخدرات، تأسست سنة 2006 بمدينة طنجة ، تشتغل على أربعة محاور كبرى وهي محور التقليص من مخاطر تعاطي المخدرات و محور تقديم الدعم الإجتماعي و الإقتصادي و الإدماج المهني للمدمنين و محور التواصل و الترافع لإحداث مراكز طبية لمعالجة الإدمان بعدد من المدن  و محور البحث و التطوير . و يستفيد حاليا من خدمات المركز الطبي حوالي 900 مستفيد ومستفيدة اضافة الى أزيد من 2000  مدمن في لائحة الانتظار من الراغبين في الإقلاع عن الإدمان من المخدرات الصلبة.

الجمعية تشتغل داخل المركز الطبي  الوحيد بالشمال لمساعدة المدمنين على العودة لحياتهم العادية وتقديم الدعم النفسي و الاقتصادي و الإدماج المهني و تتوفر على وحدات متنقلة للقرب من المدمنين تعمل على مكافحة الإدمان على المخدرات من خلال برنامج تقليص المخاطر، الذي يهدف إلى الحد من تبادل أدوات الحقن وتعاطي المخدرات القوية، حيث تعمل الجمعية على توفير أدوات حقن معقمة للمدمنين للحماية  من الأمراض المتنقلة عبر الدم، و توعيتهم بضرورة الإقلاع عن الإدمان لما يشكله  من خطر على المدمن والمجتمع.

اختتمت الزيارة الميدانية للمركز الطبي بكلمات شكر، تقدم بها الدكتور ادريس العسري رئيس  جمعية مدينتي بالقصر الكبير، توجه من خلالها بالشكر الجزيل لأطر الجمعية على حسن الإستقبال و الشروحات المستفيضة للتلاميذ المشاركين ، وبدورهم التلاميذ و الاطر المرافقة  تقدموا بالشكر الجزيل للجمعية  المنظمة و الجمعية المستقبلة و للمدمنين الذين قدموا شهادات حية بينت خطورة الإدمان.


الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق