اقتصادسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

عاجل.. مهنيو النقل بالمغرب يستعدون لإضراب عام بسبب “غرامات الإسبان”

علم “شمالي” من مصادر جيدة الإطلاع، أن مهنيي النقل الدولي يستعدون للقيام بإضراب عام عن العمل، بسبب استمرار فرض السلطات الإسبانية غرامات بمئات الأوروهات على كل شاحنة مغربية تحل بميناء الجزيرة الخضراء تتوفر على خزانات معبأة بأكثر من 200 لتر من الغازوال المغربي.

وأضاف المصدر ذاته، أن كل الجمعيات المهنية تستعد للخروج بقرار موحد لتوقيف العمل حيث سيتم تحديد طريقة الإضراب وتوقيته خلال الساعات القادمة، وذلك بعد استمرار صمت الحكومة المغربية تجاه هذه الغرامات التي تفرض على المقاولات المغربية.

وأشار المصدر، إلى أن المهنيين سيحتجون كذلك عن قرب انتهاء رخص النقل الدولي بين المغرب وإسبانيا، حيث سيطالبون بتجديد هذه الرخص في أسرع وقت ممكن لاستمرار عملهم.

وتوصل “شمالي” بمجموعة من الوثائق التي تثبت تغريم الحرس المدني الإسباني خلال الأيام الماضية، للشاحنات المغربية المعبأة بأكثر من 200 لتر من الغازوال المغربي، في حين أن هذه الشاحنات مجهزة بخزانات تبلغ سعتها ما بين 1300 و 1500 لتر، وذلك عكس بعض الأخبار الرائجة حول تراجع الإسبان عن التغريم.

وحسب مصدر مطلع من المهنيين، فإن الاستفزازات الإسبانية لها أسباب اقتصادية مردها رغبة الإسبان في أن تتم عملية ملئ خزان الوقود داخل إسبانيا، وليس في المغرب، موضحا أن المهنيين يضطرون لتعبئة خزان الوقود بالمغرب نظرا لسعره المتدني مقارنة بالوضع في إسبانيا، مطالبين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك بالوقوف على تفعيل الاتفاقية الثنائية أو تعديلها، لحماية النقال المغربي من غطرسة السلطات الإسبانية.

وسبق أن  نائب برلماني، رشيد العبدي،  وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عن مقتضيات وبنود الاتفاقيات التي تربط المغرب بإسبانيا في هذا المجال، وعن أسباب عدم تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل، وعن سبب عدم تدخل الوزارة إلى اليوم لدى الحكومة الاسبانية للتراجع عن هذه الممارسات، داعيا السلطات المغربية أن تطبق مبدأ المعاملة بالمثل في وجه الشركات الاسبانية والأوربية في قضية الغازوال.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق