سلايدر الرئيسيةكوكتيل

النهري يصدر مؤلفا جديدا حول “المدخل لدراسة النظرية العامة للضريبة والسياسة الجبائية”

أصدر الأستاذ الجامعي بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة حميد النهري، مؤلفا جديدا حول “المدخل لدراسة النظرية العامة للضريبة والسياسة الجبائية”.

وحسب ملخص عام للمؤلف الجديد ، فإن”ظاهرة الضريبة تشكل في الحقيقة إحدى الإشكالات الرئيسية التي تطرح في إطار مادة المالية العامة فالضريبة ظاهريا تظهر انها مجموعة من التقنيات لكن في حقيقة الامر وبإجماع اغلب الفقهاء تعتبر الضريبة أولا وقبل كل شيء فعلا سياسيا اجتماعيا”.

ولأن ظاهرة الضريبة دائما ما تتداخل مع تطور المجتمعات والمؤسسات السياسية والقانونية والاقتصادية لذلك نجدها احتلت مكانة مركزية في التأثير على التحولات التي عرفتها المجتمعات السابقة حيث كانت من بين اهم العوامل التي ساهمت في ميلاد دول جديدة في تغيير التنظيم الإداري الاقتصادي الاجتماعي لهاته الدول.

واليوم تحتل مكانة أساسية ومركزية في المجتمعات المعاصرة في ظل التغييرات الكبرى التي تشهدها الدول المعاصرة هذه التغييرات التي تتسم بتعاقب الازمات والصدمات الجيوسياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها حاليا مختلف هذه الدول.

كما ان تداعيات متشابكة ومعقدة أصبحت تميز المجتمعات المعاصرة نتيجة عولمة التبادل التجاري وهيمنة التكنولوجيا الحديثة والتغيير البارز على مستوى العقليات نتيجة التصاعد الكبير لمواقع التواصل الاجتماعي.

كل هذه العوامل وأخرى تجعل من ظاهرة الضريبة من جهة اهم عنصر مؤثر في هذه المجتمعات ومن جهة اخرى تفرض علينا طرح تساؤلات كبرى حول ظاهرة الضريبة كإشكالية اختيار وعاء او قاعدة الضريبة تنظيم السلطة الضريبية اشكالية العدالة الضريبية الفعالية الاقتصادية للضريبة مكانة النظام الضريبي في هذه التحولات.

كل هذه التساؤلات تفرز اليوم تجاوز المقاربات التقنية واعتماد مقاربات متعددة فلسفية اجتماعية اقتصادية تنطلق من اعتبار الضريبة فعل سياسي اجتماعي اقتصادي.

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق