سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةكوكتيل

لتعزيز جاذبية المدينة العتيقة لطنجة.. افتتاح متحف سجن القصبة القديم (صور)

افتتح اليوم الخميس 22 دجنبر 2021، متحف سجن القصبة السابق، لتعزيز جاذبية المدينة العتيقة لطنجة، وذلك بحضور وفد رسمي.

ويقع السجن السابق في المجمع المعماري لرياض السلطان الذي يضم قصر دار المخزن ومسجد القصبة والمشوار وبيت المال بالإضافة إلى المباني الملحقة الأخرى لمجمع القصر.

وحسب بلاغ لوكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال، فإن فضاء الفن المعاصر الجديدة هذا يهدف إلى تعزيز جاذبية السياحية مدينة طنجة وجعلها في متناول المواطنين والسياح لاكتشاف الفن والتاريخ المغربي، خاصة للأطفال والشباب.

وتأتي إعادة تأهيل هذا المبنى في إطار برنامج تأهيل وتطوير المدينة العتيقة لطنجة التي أتت بمبادرة من جلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

وقامت وكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال بصفتها صاحبة المشروع بإنجاز أشغال تأهيل وترميم المتحف وكذلك أعمال التحسين السينوغرافي، وذلك بميزانية قدرها 13 مليون درهم.

وتم تصميم هذا المبنى لتلبية هدف إمكانية الولوج للجميع من بينهم ذوي الاحتياجات الخاصة ، وذلك من خلال تركيب المصاعد والمنحدرات على وجه الخصوص

ويجمع هذا المبنى بين مساحات عرض متعددة التخصصات ، ومساحة اجتماعات مفتوحة ومساحات للمرافق على مساحة إجمالية تبلغ 1225 مترًا مربعًا.

أما بالنسبة لإدارة هذا الفضاء التاريخي، فقد تم منحه لمؤسسة المتحف المغربي ، وكذلك بالإضافة إلى ضمان إدارة المتحف المجاور ، وهو متحف قصبة ثقافات البحر الأبيض المتوسط.

وعرف برنامج المعرض الافتتاحي استعراض مجموعة من أعمال أكثر ثلاثين فنانا من جهة الشمال مثل محمد السرغيني ومحمد عطا الله وسعد بن شفاج ومحمد المليحي ومحمد اليعقوبي … وغيرهم.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق