ثقافة وفنسلايدر الرئيسية

“تاريخ المغرب المعاصر من الحماية إلى وفاة الملك الحسن الثاني” مؤلف جديد لامحمد جبرون

أعلن امحمد جبرون، عن إصدار مؤلف جديد يتحدث عن “تاريخ المغرب المعاصر من الحماية إلى وفاة الملك الحسن الثاني (1912 – 1999)”.

الكتاب الصادر عن دار الإحياء للنشر والتوزيع، يأتي بعد كتاب “تاريخ المغرب الأقصى من الفتح الإسلامي إلى الحماية”، وذلك لاستكمال التطرق لتاريخ المغرب في الفترة المعاصرة.

وقال المفكر الطنجاوي ، “تساءل عدد من تناول تاريخ المغرب في الفترة المعاصرة. وقد وعدنا -آنذاك- بالعمل على ذلك في المستقبل بالرغم من صعوبة المهمة”، مضيفا “ها نحن -بعد مرور نحو ثلاث سنوات عن صدور العمل الأول- بتوفيق من الله عز وجل نُصدر التتمة في 544 صفحة، وبعد قرابة 1500 ساعة عمل، على مدى عام ونصف تقريبا”.

وأضاف جبرون، إن هذا الكتاب مهم وغاية في الأهمية للطلاب، والمدرسين، والأسر، والسياسيين، والإعلاميين.. لأسباب كثيرة أبرزها أنه يقدم صورة موجزة عن قرابة مائة عام من تاريخ المغرب المعاصر من دخول الاستعمار وحتى وفاة المرحوم الملك الحسن الثاني؛ يقدم قراءة غير سياسوية لتاريخنا المعاصر؛ من الكتب القليلة التركيبية المكتوبة باللغة العربية التي تسهل على القارئ مأمورية التعرف على تاريخ المغرب المعاصر.

ويتضمن الكتاب ثمانية فصول تهم: دولة الحماية؛ المقاومة المسلحة؛ الحركة الوطنية؛ المغرب بعيد الاستقلال؛ المغرب في عهد الحسن الثاني؛ الاقتصاد والمجتمع والثقافة في الفترة المعاصرة..

وأكد الكاتب، أن هذا العمل التركيبي لم يكن سهلا، وكان في جانب منه مغامرة نظرا للحساسيات الكبيرة التي تحيط بالكثير من أحداثه.. وقد حاولنا قدر الاستطاعة معالجة قضاياه وأحداثه بقدر كبير من النزاهة والوضوح، ونتمنى أن نكون عند حسن الظن بنا من هذه الناحية، ومن ناحية أخرى واجهنا صعوبة قاهرة طيلة مراحل إنجاز هذا العمل وتتعلق بوفرة البيانات والكتابات والمصادر، وقد حاولنا تدبير هذه الوفرة بنوع من العقلنة حتى لا نتيه في دروبها.

وأشار جبرون، إلى أن موعد بيع الكتاب في  المكتبات سينطلق ابتداء من الأسبوع القادم.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق