سياسة

الداودي يوقع اتفاقية مع مجلس جهة الشمال لتوسيع الطاقة الاستيعابية لجامعة عبد المالك السعدي

وقع لحسن الداودي وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، اتفاقية للتعاون بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمةوجامعة عبد المالك السعدي بتطوان،

وقع لحسن الداودي وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، اتفاقية للتعاون بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وجامعة عبد المالك السعدي،و التي تهدف إلى تحديد أحكام وشروط التعاون بين الوزارة ومجلس الجهة والجامعة من أجل تطوير القدرات والهياكل الأساسية للتعليم العالي والبحث العلمي بالجهة؛ وإدماج الجامعة في محيطها الاقتصادي والاجتماعي؛ وتشجيع البحث والابتكار وتعزيز المبادرات التي تروم التنمية العلمية والتكنولوجية بالجهة.

وتشمل هذه الاتفاقية توسعة الطاقة الاستيعابية لجامعة عبد المالك السعدي-تطوان بـ2560 مقعد إضافي، موزعة على المؤسسات التالية: كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمارتيل، كلية أصول الدين بتطوان، المدرسة العليا للأساتذة بمارتيل، كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، وإحداث مدرسة وطنية للتجارة والتسيير بمدينة الحسيمة.

كما تهم الاتفاقية إحداث مركز للطباعة ثلاثية الأبعاد “التصنيع بالإضافة” (prototypage et fabrication additive) بالمركز الجامعي الزياتن بطنجة؛ وإحداث مختبر جامعي للمواد المعدنية والبلاستيكية (Métallurgie et Plasturgie) بالمركز الجامعي المحنش بتطوان.

ويُقدّر الغلاف المالي الإجمالي لإنجاز هذه المشاريع بـ 107 926 400 درهم، منها 62.958.000,00 درهم برسم سنة 2016، يُحوّل مباشرةً إلى جامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

وتلتزم وزارة التعليم العالي وجامعة عبد المالك السعدي بإعداد دفاتر التحملات والإعلان عن طلبات العروض، وإنجاز المشاريع المشار إليها أعلاه خلال المدة المتفق عليها، والإعلان عن الصفقات دفعة واحدة في اجل لا يتعدى ثلاثة أشهر .وكذا إشراك مجلس الجهة في كل مراحل إعداد وتنفيذ المشاريع المتفق عليها، إضافة إلى وضع شعار مجلس الجهة في كل اللوحات الإشهارية المرتبطة بإنجاز المشاريع.

ويلتزم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بتحويل مبلغ 62.958.000,00 درهم إلى حساب جامعة عبد المالك السعدي، بعد المصادقة على دفتر التحملات والإعلان عن طلبات العروض.

وكان مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، قد صادق خلال دورته الاستثنائية المنعقدة يوم 28 أبريل 2016 بالحسيمة، على مشروع اتفاقية شراكة بينه وبين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر وجامعة عبد المالك السعدي بتطوان.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق