آخر

بنعلال يكتب: إجراء مقابلة الرجاء–الاتحاد من دون جمهور قرار “متهور”

الصادق بنعلال – الدار البيضاء

1 – ما من شك أن ظاهرة الشغب في الملاعب الرياضية أضحت تؤرق بال المعنيين بالشأن الرياضي، لما يتركه هذا السلوك الاجتماعي المشين من آثار وخيمة على المنافسات الرياضية، التي وجدت أصلا لنشر ثقافة المحبة والتعايش والسلام. والملاعب الكروية المغربية تعرف بين الفينة والأخرى مثل هذه المظاهر الطائشة والمرفوضة، مما يلحق أضرارا أخلاقية ومادية بهذه اللعبة الحضارية الممتعة. وما حصل في الملعب الكبير لمراكش من شغب غير مفهوم، أثناء إجراء مقابلة الجولة 18 من البطولة الاحترافية بين الكوكب المراكشي والرجاء البيضاوي علامة واضحة على مستوى التخريب العنيف الذي انزلقت إليه بعض الجماعات المحسوبة على الجماهير الرياضية المسؤولة والمنضبطة.

2 – بيد أن الغريب هو عجز الجامعة الملكية المغربية عن معالجة هذا المعطى السيئ، الذي يلطخ وجه الرياضة المغربية، ولا تجد من وسيلة ” للعلاج” سوى منع الجماهير من الحضور بالمدرجات لمساندة فرقها، ومعلوم أن مثل هذه ” القرارات” المتسرعة وغير المدروسة بعناية لم تؤت أكلها، و لا أدل على ذلك أن السنة الماضية لعبت جل النوادي الكبيرة بدون جمهور “عقابا” لها لما صدر عنها من شغب، والواقع أننا بقدر ما نندد بكل الأحداث المؤلمة في ملاعبنا بقدر ما نختلف مع اللجنة المركزية للتأديب، التي لا تريد أن تجتهد وتقترح حلولا أكثر ذكاء وأقل تكلفة، إنها لجنة كسولة وخاملة، و”لا تملك” وقتا كافيا للتأمل والدراسة، والاستفادة من التجارب الأجنبية والأوروبية على وجه التحديد.

3 – وبقراءتنا لنص بلاغ هذه اللجنة المركزية الهاوية، نستنتج دون عناء أن المقابلة المعنية بالأمر (عرفت قيام مجموعة من مشجعي فريق الرجاء البيضاوي بأعمال شغب)، مما يعني أن العنف نتج عن أقلية وليس عن كل الجماهير الرجاوية العريضة، التي سوقت صورا مشرقة في أكثر من مناسبة عن المغرب الرياضي، وبالتالي كان على هذه اللجنة “التأديبية” أن تبحث عن مخرج آخر غير حرمان متتبعي البطولة المغربية داخل وخارج الوطن من هذا الطبق الرياضي المرتقب. نعم نحن مع المحاسبة ومعاقبة كل من ثبت في حقه أي إخلال وفرض عقوبات مادية صارمة على الفرق، التي زاغت جماهيرها وجنحت إلى العنف، لكن دون أن نعمم هذه العقوبات على الجميع، فما معنى أن تجري مقابلة الموسم بين متصدر البطولة الاتحاد الرياضي لطنجة، والوصيف الرجاء البيضاوي من دون جمهور؟ بأي حق نحرم عشاق الكرة المغربية من مشهد رياضي سيكون استثنائيا بين قطبي الكرة الوطنية وجماهيرهما العظيمة!؟

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق