سياسة

نمو ملحوظ لنسبة ليالي المبيت بفنادق طنجة خلال النصف الأول من سنة 2016

سجلت طنجة والدار البيضاء نموا بلغ على التوالي 5.2 في المائة،  إجمالي ليالي المبيت خلال النصف الأول من سنة 2016.

وأصدر مرصد السياحة التابع لوزارة السياحة تقرير حديث اعتمد فيه على معطيات صادرة عن المديرية العامة للأمن الوطني، و كشف التقرير وضع السياحة بالمغرب و عدد الزوار الذين توافدوا على المغرب خلال النصف الأول من العام الجاري 2016، حيث حل نحو 4.2 مليون سائح بالمغرب خلال النصف الأول من سنة 2016، أي بانخفاض بلغت نسبته 2.6 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2015.

و أشار التقرير ذاته أن عدد السياح الأجانب الذين حلوا بالمغرب في الفترة المذكورة، انخفض بنحو 5.6 في المائة، بينما سجل عدد الوافدين من المغاربة المقيمين بالخارج ارتفاعا بنسبة 1.7 في المائة.

وعن السياح الأكثر توافدا بالمملكة المغربية، أضاف المرصد في تقريره أن السياح الوافدين من بريطانيا و ألمانيا و فرنسا و إيطاليا عرف تراجعا وصل على التوالي إلى 8 و 7 و 5 في المائة، مشيرا إلى أن عدد السياح الهولنديين عرف استقرارا، بينما ارتفع عدد السياح الوافدين من الولايات المتحدة بنسبة 1 في المائة.

و سجلت كل من أكادير و مراكش، ما نسبته 59 في المائة من أصل إجمالي ليالي المبيت خلال النصف الأول من سنة 2016 بانخفاض بلغت نسبته على التوالي 3 و 5 في المائة، و تراجعت جهة فاس بنسبة 20 في المائة، و الرباط بنسبة 5 في المائة، من جهتها حققت نسبة ملء الفنادق حتى نهاية شهر يونيو 2016 نحو 36 في المائة، متراجعة بنحو 4 نقاط مقارنة بنفس الفترة من سنة 2015، و شهد حجم ليالي المبيت في مؤسسات الإيواء المصنفة انخفاضا بنسبة 19 في المائة خلال شهر يونيو 2016، مقارنة بنفس الشهر من سنة 2015.

و ارتفعت مداخيل النشاط السياحي لغير المقيمين في المغرب، بواقع 3.4 في المائة إذ انتقلت من 25.4 مليار درهم متم شهر يونيو 2015 إلى 26.3 مليار درهم خلال النصف الأول من السنة الجارية، حسب ما أفاده المرصد.

و أشار المرصد في تقريره الى أن عدد السياح الوافدين عبر المراكز الحدودية، انخفض في يونيو الماضي بنسبة 8 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من السنة المنصرمة، مشيرة إلى أن هذا الانخفاض جاء بسبب حلول شهر رمضان و تنظيم بطولة كأس أوروبا لكرة القدم التي احتضنتها فرنسا في يونيو 2016.

و أكد المرصد في نهاية تقريره أن معدل شغل الغرف، انخفض بسبع نقاط مقارنة مع نفس الشهر من السنة الماضية، إذ بلغ 26 في المائة خلال شهر يونيو 2016، بينما بلغت مداخيل الأسفار بالعملات الأجنبية خلال شهر يونيو المنصرم نحو 3.7 مليار درهم، مسجلة انخفاضا بنسبة 11.6 في المائة مقارنة بنفس الشهر من السنة الماضية.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق