طنجة أصيلة

“مرصد طنجة” يثمن خطوة تفويت مسرح “سرفانطيس” للمغرب.. ويطالب بتأهيله


ثمن مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية، قرار تفويت مسرح سرفانطيس للدولة المغربية بعد مسار طويل من التفاوض حوله ، حيث كلل بمصادقة مجلس الحكومة الاسبانية على اهدائه لنظيرتها المغربية شريطة قيامها بعملية الترميم و تأهيل المعلمة لاسترجاعها مكانتها في التنشيط الثقافي و الاشعاعي للمدينة.

وأكد المرصد على الاستثمار الأمثل لهاته الخطوة الايجابية، وذلك من خلال مباشرة كافة المساطر القانونية و الادارية للتعجيل بأجرأة تنفيذ القرار .

وقال بيان المرصد، أن التثمين الناجع لهذا القرار يمر بالضرورة عبر رصد الموارد المالية الضرورية لعملية التأهيل، مع أهمية توسيع دائرة التشاور و الانفتاح على الفعاليات المختصة و ذات التجربة في صياغة و بلورة تصور متكامل يتيح لمسرح سرفانتيس لعب أدوار ثقافية و سياحية و فنية جديرة بحمولته التاريخية .

وأشار مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية ، إلى أن ملف المباني الأثرية بطنجة هو ملف متكامل و تأهيل مسرح سيرفانتيس يجب أن يتم ضمن تصور أشمل يعيد الاعتبار الى ذاكرة المدينة سواء داخل أسوار المدينة القديمة أو خارجها. و هنا نشير الى الضرورة الملحة لتأهيل بعض المباني و المواقع و على رأسها أسوار المدينة العتيقة و أبراجها و دار النيابة و ضريح ابن بطوطة و قصبة غيلان و بلاصا طورو و مبنى ريشهاوسن و دور السينما التاريخية و غيرها من الكنوز الحضارية للمدينة .
وجدد بيان المرصد تثمينه لهذه الخطوة المهمة، معتبرا إياها حلقة أخرى في مسار لا يزال طويلا لتأهيل مآثر المدينة و مشروع تصنيفها كتراث عالمي ضمن سجل منظمة اليونيسكو .

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق