اقتصاد

طنجة تحتضن لقاء لتأطير أصحاب المقاولات الصغرى جدا

احتضنت مدينة طنجة مساء يوم الجمعة 2 مارس 2018 ورش انطلاق مقاربة -نواة- لدعم المقاولات الصغيرة جدا.
وهو البرنامج الذي أطلقه مغرب المقاولات التابع لوزارة التجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، ويعمل على تنزيله بشراكة مع مؤسسة التعاون الألماني، والفضاء المغربي للمهنيين بهدف تقديم الدعم في مجال التأطير والتكوين لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والرفع من مردوديتها ومواكبتها.

وفي إفتتح هذه الدورة والتي تستهدف المقولات الصغيرة جدا بجهة طنجة تطوان الحسيمة، استعرض ذ مصطفى بن عبد الغفور الكاتب الجهوي للفضاء المغربي للمهنيين الجهود التي يبذلها الفضاء المغربي مع شركائه في مجال التكوين والاهتمام بالمهنيين وعلى الأخص المقاولة الصغيرة جدا.

وركز على أهمية مثل هده البرامج والدورات التكوينية التي سيتم تنظيمها بأقاليم الجهة وعبر تراب المملكة بناء علي الرغبة الأكيدة المعبر عنها من طرف المهنيين .

من جهتها، تحدثت ذة جمعة ناصر، ممثلة مغرب المقاولات، عن أهمية البرامج التي تطلقها وزارة التجارة ومنها برنامج نواة الذي يعتبر مدخل لعدة برامج أخرى تستهدف بالأساس المقاولة سواء الصغيرة جدا منها أو المقاولة بشكل عام وتعمل على تنزيل تلك البرامج مع مجموعة من الشركاء.


كما أكدت المتحدثة باسم مغرب المقاولات على أهمية الدور الذي تضطلع به المقاولة المغربية بصفة عامة والصغيرة جدا بشكل خاص في خلق مناصب الشغل واستمرارية المقاولة،

وأضاف “لذلك فإن البرامج التكوينية تأتي بغاية تقديم الدعم والمساعدة بهدف توفير الشروط الضرورية للحفاظ واستمرارية تلك المقاولات وخلق أخرى جديدة وتطوير أداء الممارسين وتحسين مردودية تلك المقاولات الصغيرة جدا والحفاظ عليها من المنافسة داخل السوق المحلي والوطني.

أما كريم أبو حفص، ممثل مؤسسة التعاون الألماني، فقد عبر عن ارتياحه بالتواصل مع المهنيين وقدم لمحة عن مجال اشتغال مؤسسة التعاون الألماني، وأهمية البرامج التكوينية ومنها برنامج نواة.وأوضح بالشرح والصور أهداف ومرامي برنامج نواة والفئة المستهدفة منه.

كما تم توزيع استمارة على الحاضرين بهدف تحديد احتياجاتهم، وأنواع التكوين التي يرغبون فيها، والاتفاق على البرنامج الزمني والتوقيت المناسب للمهنيين للخضوع للتكوين الذي يستمر على مدى ثلاثة أشهر.

كما تم فتح باب الاستماع للحاضرين، والتعبير عن رغباتهم وتساؤلاتهم. وعمل المؤطرون علة التجاوب مع القاعة، وشرح مضامين البرنامج ومراميه والايجابيات المنتظرة على المقاولات الصغيرة الخاضعة للتكوين.

جدير بالذكر أن ورشة البرنامج التكويني وتسيير اللقاء تم من طرف ذ محمد العفيلي المدير المركزي للفضاء المغربي للمهنيين.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق