أقاليم الشمالثقافة وفن

تنظيم 216 نشاط ثقافي وفني على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة خلال شهرين

كشفت وزارة الثقافة والاتصال، اليوم الخميس، عن حصيلة الأنشطة الثقافية والفنية بالجهات خلال شهري يونيو ويوليوز المنصرمين، والتي فاقت 1400 نشاطا تصدرت الموسيقى والمسرح قائمتها بما مجموعه 544 نشاطا.

وأوضح بلاغ للوزارة أنه “أن يكون العمل متبوعا بتقديم حصيلة توضع تحت أنظار التقييم، هو في حد ذاته إرساء رقابة ذاتية تساهم في البحث المتواصل عن سبل الارتقاء بالعمل وتجويده”، مشيرة إلى أن تقديم هذه الحصيلة يندرج في إطار الديناميكية التي أطلقتها الوزارة أثناء افتتاح السنة الثقافية في 12 أكتوبر 2017، والتي تقوم على تقديم المديريات الجهوية للثقافة لحصيلة عملها من الأنشطة الثقافية والفنية على رأس كل شهرين.

وأبرز البلاغ أن هذه التجربة قد ترسخت وأسفرت عن تمدد للأنشطة الثقافية والفنية خارج المراكز الحضرية الكبرى، حيث أصبحت الحواضر الصغرى وكذلك العالم القروي يستفيدان أكثر من البرامج الثقافية والفنية،

ومع توالي السنوات، يضيف البلاغ، فإن “هذه التجربة الواعدة تتخطى عقبات التنظيم وتطمح إلى الارتكاز على الحصيلة الكمية لإفراز النوع وتحديد الأنشطة التي تحقق أكبر الفوائد سواء من حيث قيمتها وحمولتها الثقافية والفنية وكذا قوتها الاستقطابية وقدراتها في بلوغ أوسع الفئات الاجتماعية”.

وأكدت الوزارة أن سنة 2019 “ستكون امتدادا زمنيا كافيا لاكتساب مزيد من الخبرات في هذه التجربة والارتقاء بها إلى مستويات راسخة في التنشيط الثقافي النوعي المتواصل”.

وبخصوص البيانات التفصيلية لحصيلة شهري يونيو ويوليوز المنصرمين، أشار البلاغ إلى أن جهة الرباط سلا القنيطرة عرفت تنظيم 48 عرضا مسرحيا و 48 عرضا موسيقيا و 13 نشاطا للفنون التشكيلية و 26 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض)، بينما احتضنت الجهة خلال هذه الفترة 7 مهرجانات و 14 نشاطا متفرقا، وبذلك تكون حصيلة الأنشطة المتنوعة لهذه الجهة ما مجموعه 225 نشاطا، ضمنها 69 موجهة للطفل.

وبجهة طنجة تطوان الحسيمة، يضيف البلاغ، تم تنظيم 36 عرضا مسرحيا و 11 فقرة فنية موسيقية و 11 نشاطا في الفنون التشكيلية و 69 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض). إلى جانب تنظيم 5 معارض تراثية، و 13 مهرجانا، كما تم تنظيم 18 نشاطا متفرقا، وبذلك فمجموع الأنشطة المنظمة بهذه الجهة هو 216 نشاطا، 53 منها مخصصة لفئة الأطفال.

ومن جهتها، سجلت جهة سوس ماسة، ما مجموعه 180 نشاطا ضمنها 10 عروض مسرحية، و 22 فقرة موسيقية و 7 أنشطة للفنون التشكيلية، و 14 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية، و 3 معارض تراثية. كما سجل الشق المرتبط بالسينما 15 نشاطا، إلى جانب تنظيم 3 مهرجانات، بينما احتلت الأنشطة المتفرقة والمتنوعة بهذه الجهة الرتبة الأولى بما مجموعه 95 نشاطا فنيا متنوعا، فيما الأنشطة الموجهة للطفل بلغت 11 نشاطا.

وعرفت جهة فاس مكناس، من جهتها، تنظيم 23 عرضا مسرحيا، و 20 عرضا موسيقيا و 21 نشاطا للفنون التشكيلية، و 11 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية، و 10 أنشطة في مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية. علاوة على ذلك شهدت الجهة احتضان 8 مهرجانات و 18 نشاطا فنيا متنوعا ضمنها 8 أنشطة ذات صلة بالسينما. وبذلك تكون حصيلة الأنشطة المنظمة بهذه الجهة ما مجموعه 144 نشاطا، 33 منها موجهة للأطفال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق