اقتصادسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

جمعية خريجي معاهد النسيج والألبسة تختتم مشروعها الترافعي حول “تشغيل الشباب من أجل التنمية”

اختتمت الجمعية المغربية لخريجي معاهد النسيج والألبسة بطنجة يوم الجمعة 19 فبراير 2021 بحفل ختامي بحضور مؤسسات عمومية وفاعلين عرضت الجمعية حصيلة مشروع تشغيل الشباب من أجل التنمية التي أنجزته الجمعية في إطار برنامج مشاركة مواطنة الممول من الاتحاد الأوروبي عبر مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، وذلك بعد سنة من العمل المتواصل في ظل ظروف استثنائية بسبب جائحة كورونا.

وحسب بلاغ صحفي للجمعية، فإن مشروع تشغيل الشباب من أجل التنمية،  استفاد منه 24 شاب وشابة من طنجة من دورات تكوينية في مجال الترافع تقوي قدرات الشباب والشابات للترافع من أجل إدماج فاعل في قطاع النسيج والالبسة وكذلك من أجل سياسات عمومية بقطاع النسيج والألبسة دامجة للشباب.

وقامت الجمعية في إطار المشروع بإنجاز دراسة ميدانية حول أثر مناهج التكوين في قطاع النسيج والالبسة على المستقبل المهني للشباب، وفي إطار عملية الترافع قامت الجمعية بتقديم عريضة لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة تدعو فيها الجمعية إلى تنزيل خطة عمل ” حول تحيين مناهج التكوين المهني بقطاع النسيج والألبسة للملائمة مع حركية سوق الشغل بالجهة.

وقال رئيس الجمعية، رشيد الورديغي، “صحيح أنه كان حفل نهاية المشروع، لكنه ليس نهاية الحلم في جعل الشباب محور التنمية”.

وشرع المغرب منذ سنة 2011 في إصلاح شامل للإطار القانوني المنظم لأنشطة المجتمع المدني. ويقدم نموذج الديمقراطية التشاركية المقترح في هذا الصدد، فضاءات وآليات جديدة لتعزيز ثقافة المشاركة المواطنة.

ويأتي هذا المشروع كثمرة شراكة بين الاتحاد الأوروبي، والوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، وبمساهمة المجتمع المدني، يهدف برنامج “مشاركة مواطِنة”، إلى مواكبة هذا الإصلاح من خلال دعم منظمات المجتمع المدني على المستوى الوطني والجهوي مع إيلاء اهتمام خاص بالشباب والنساء.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق