العرائش-القصر الكبيرسلايدر الرئيسيةسياسة

“إخوان العثماني” بالعرائش يعددون مشاكل الإقليم.. ويطالبون بمعالجة الاختلالات

عددت الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بالعرائش، مجموعة من نقاط الضعف التي يعاني منها الإقليم، واستعرضت مجمل القضايا والمستجدات التي تميز الساحة السياسية والاجتماعية، خلال اجتماعها العادي بمقر الحزب بالعرائش يوم السبت 21 شتنبر 2019.

وسجلت الكتابة الإقليمية للحزب، في بيان لها “استمرار ضعف القطاع الصحي بالإقليم وعجزه عن تلبية الحاجيات الإستشفائية الضرورية لساكنة الاقليم،وضعف الخدمات الصحية والنقص الكبير في الأطر والموارد البشرية ونقص التجهيزات الطبية،وهو ما تعكسه حالات التذمر والاستياء الشديدة في صفوف المرضى وعائلاتهم وتوالي الاحتجاجات باستمرار على وضعية القطاع،نتيجة وقائع صادمة أخرها واقعة وفاة امرأة حامل من القصر الكبير بقسم الولادة بالمستشفى الإقليمي العرائش”.

ودعت الكتابة الإقليمية “إلى معالجة معالجة هذه الاختلالات، من خلال توفير الأطر الطبية المتخصصة والتجهيزات اللازمة بالمستشفى الاقليمي بالعرائش ومستشفى القرب بالقصر الكبير ،والمستوصفات والمراكز الصحية بالاقليم ، وتجويد الخدمات الصحية  لحفظ وحماية صحة الموطنات والمواطنين”.

في نفس الوقت، فقد سجلت ” استفحال إشكالية البطالة في صفوف الشباب، مما يؤدي الى إنتشار واسع للتفكير في الهجرة السرية نحو الضفة الشمالية للمتوسط ،كحل لمواجهة اليأس والإحباط الذي تعاني منه فئات واسعة من الشباب”، ولذلك فقد حثت “بالتعجيل بإنجاز مشاريع تنموية كبرى بالإقليم تسهم في توفير فرص الشغل للشباب”

الكتابة الإقليمية أشارت لضعف استفادة الإقليم ” من برامج التنمية القروية الممولة من صندوق التنمية القروية ومحاربة الفوارق المجالية ،وعدم وضوح الرؤية وضعف الإلتقائية بين مختلف المتدخلين والبرامج”.

كما أشار  بيان الكتابة الإقليمية لـ”تأخر انجاز بعض المشاريع التنموية المهيكلة بالإقليم في القطاع الفلاحي مثل مشروع القطب الفلاحي Agropole ، واستمرار معاناة الفلاحين من ارتفاع تكلفة الانتاج وضعف اليات التسويق للمنتوجات الفلاحية، وثقل المديونية، وضعف الاهتمام بالفلاحين الصغار في النطاقات البورية”.

ولذلك، فقد طالبت “بالتعجيل بإخراج مشروع القطب الفلاحي وضمان الجودة في الإعداد الهيدروفلاحي للمدار السقوي دار الخروفة ،مع االتاطير الجيد للفلاحين وتنظيماتهم المهنية باعتماد برامج تواصلية فعالة من طرف المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي والمديرية الاقليمية للفلاحة”.

بيان الكتابة الإقليمية نبه لـ”غياب مرفق النقل الحضري والنقل بين الجماعات مما يؤثر سلبا على حركية المواطنين وخاصة الطلبة بين القصر الكبير والعرائش ،وتراجع خدمة النقل السككي بالقصر الكبير من خلال تقليص عدد رحلات القطار بين القصر الكبير وباقي المدن الكبرى”.

كما نبهت الكتابة الإقليمية للبيجدي لاستفحال “ظاهرة الاستغلال السياسوي لمشاريع تنموية لقطاعات حكومية ومؤسسات عمومية من طرف بعض الكائنات الانتخابية بالاقليم، في اطار حملات انتخابية سابقة لأوانها ،منها برامج الطرق في العالم القروي، والبرامج الاجتماعية الرسمية، وكذا الدخول المدرسي بمساعدات مدرسية مزعومة .والاستغلال الانتخابوي لأليات الجماعات ومجموعات الجماعات الترابية بالاقليم “، داعية في نفس الوقت ” السلطات الاقليمية الى التصدي للممارسات الانتخابوية المشوشة على المسار التنموي”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق