اقتصادالمضيق الفنيدقسلايدر الرئيسية

مدينة الفنيدق تستعد لاحتضان ملتقى حول اللوجيستيك لتبادل التجارب بين جهة الشمال وكاتالونيا الإسبانية

تنعقد الدورة الثالثة من الملتقيات الجهوية حول اللوجيستيك (RRL) يومي 26 و 27 من شهر يناير الجاري بالفنيدق، تحت شعار ” أي مكانة للخدمات اللوجستية في التنمية المجالية ؟” وجهات نظر متقاطعة لطنجة-تطوان-الحسيمة وكاتالونيا”.

وأشار بلاغ لمنظمي الى أن هذا الحدث، الذي تنظمه “لوجيسميد “Logismed بالتعاون مع المركز الجهوي للاستثمار لجهة طنجة تطوان الحسيمة (CRI-TTA) ومحيطه الاقتصادي ، سيجمع مهنيين وفاعلين اقتصاديين ومؤسساتيين من الجهة الشمالية وإقليم كاتالونيا الإسباني لتبادل وجهات النظر حول القضايا المرتبطة بالخدمات اللوجستية على المستوى الترابي (الجهات).

وأبرز المصدر إلى أنه “بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الأولى التي احتضنتها مدينة طنجة، سيكون هذا الحدث مرة أخرى بمثابة لقاء كبير للجهات الفاعلة في مجال النقل واللوجستيك بجهة الشمال”، مضيفا أن “هذه النسخة لها ميزة خاصة ”، من خلال تغيير موقع احتضان التظاهرة ،بالقرب من تطوان، وشكلها من خلال التنسيق والتعاون مع ثاني أكبر قطب اقتصادي بإسبانيا، كاتالونيا”.

وأضاف المصدر أن النظرة المشتركة للجهات الفاعلة من القطاعين العام والخاص من المنطقتين ، المغربية والإسبانية ، حول مكانة الخدمات اللوجستية في المنطقة ،ستكون المنطلق لتسليط الضوء على الطموحات والملاحظات بشأن جاذبية الاستثمارات وتحسين القدرة التنافسية للشركات والمقاولات .

وحسب البلاغ ، ستستحضر الفعالية التغيرات الاقتصادية والجيوسياسية العميقة الجارية، والتحولات التكنولوجية والرقمية والبيئية، من أجل أن يتماشى ذلك مع احتياجات المشغلين والمستثمرين، الوطنيين والدوليين”.

وأوضح المصدر ذاته أن الهدف هو جعل الخدمات اللوجستية إحدى الروافع الرئيسية لجهة طنجة تطوان الحسيمة وإقليم كاتالونيا التي تعمل على خلق القيمة المضافة وفرص العمل والثروة، وهذا هو الطموح الهيكلي لهاتين المنطقتين لتطوير مجالهما الترابي والمقاولات العاملة بمجالهما الترابي ، خاصة وأن لكل منهما مؤهلات لوجستية كبيرة، ميناء طنجة المتوسط بالنسبة لجهة الشمال وميناء برشلونة بالنسبة لكتالونيا.

ويحتوي برنامج الدورة على محاضرات وجلسات حوار يؤطرها مهنيون وخبراء من جهة طنجة تطوان الحسيمة و إقليم كاتالونيا، الذين سيتبادلون وجهات النظر ويتقاسمون طموحاتهم وملاحظاتهم، بالإضافة إلى لقاءات ثنائية BtoB ، التي تهدف إلى تمكين المعنيين من كلا المنطقتين من تطوير أعمالهم وإقامة شراكات وتوسيع شبكتهم المهنية.

كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة أيضا زيارات إلى مواقع لوجستية واقتصادية، بهدف اكتشاف أو إعادة اكتشاف ميناء طنجة المتوسط ومرافقه المختلفة ومناطق الأنشطة التجارية الحديثة به .

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق