سياسة

“مالية الجماعات الترابية ومتطلبات التنمية” مؤلف جديد للدكتور عبد اللطيف بروحو

صدر للدكتور عبد اللطيف بروحو مؤلف علمي متخصص صادر عن المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنميةن سلسة مواضيع الساعة عدد 97، بعنوان “مالية الجماعات الترابية بين واقع الرقابة ومتطلبات التنمية”.

ويأتي إصدار هذا الكتاب حسب تصريح للدكتور عبد اللطيف بروحو ل”شمالي”، في سياق انتقال النظام اللامركزي بالمغرب لمرحلة جديدة تتميز بإصدار منظومة تشريعية متكاملة في ظل دستور 2011، تتعلق بالتدبير المجالي للتنمية الترابية وأسسها المالية، في ظل مبدأ التدبير الحر وتطبيقاته وحدوده وإشكالاته الاساسية، وعلى أساس الدور التنموي الذي تعزز لفائدة الجهات والجماعات الترابية.

ويجمع مؤلف هذا الكتاب، الدكتور عبد اللطيف بروحو، بين الخبرة الأكاديمية والتجربة الميدانية والممارسة التشريعية، فقد مارس لسنوات مهام التفتيش الجهوي على مالية الجماعات المحلية بالخزينة العامة للمملكة (منذ 2004) وهي الخبرة التي ساهمت في إغناء مسيرته في البحث العلمي المتخصص في مجال العلوم الإدارية والمالية العامة.

كما أن صفته البرلمانية مكنته من المساهمة المباشرة في التشريع المتعلق باللامركزية وتدبير الشأن المحلي والتدبير المالي العمومي، وهو ما أغنى بشكل كبير هذا المؤلَّف الذي جمع فيه الدكتور بروحو بين خبرة الباحث الأكاديمي وتجربة الممارس الميداني المتخصص ورؤية المشرع ونظرته ومناقشته لحمولة النصوص القانونية وإشكالاتها ومجالات تطبيقها.

ويتضمن هذا الكتاب محاور أساسية تنطلق من الدور التنموي للجهات والجماعات الترابية، مرورا بقواعد حكامة التدبير المالي لهذه الهيآت اللامركزية، وذلك في ظل الرقابة المواكِبه لنشاط وتدبير هذه المؤسسات لشانها المجالي والترابي.

وتتأسس فصول وفقرات هذا المرجع العلمي على القوانين التنظيمية الجديدة  المتعلقة بالجهات وبباقي الجماعات الترابية، الصادرة سنة 2015، إضافة إلى نظام المحاسبة العمومية المطبق على مالية الجماعات المحلية ومجموعاتها والذي كان قد صدر سنة 2010 ولا زال ساري المفعول في ظل المنظومة القانونية الحالية.

mly_ljmt

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق