العرائش-القصر الكبيرمجتمع

العرائش : مهرجان سوق الطلبة يناقش تنمية العالم القروي والعدالة المجالية في دورته الرابعة

تنظم جمعية “النور للتنمية المستدامة والتعاون” بجماعة سوق الطلبة، التابعة لإقليم العرائش، الدورة الرابعة من مهرجانها السنوي تحت شعار “تنمية العالم القروي رهين بتحقيق العدالة المجالية”.

ويتضمن برنامج المهرجان، الذي تنظمه الجمعية بين 1 و 3 نونبر الجاري بمناسبة الذكرى ال 44 للمسيرة الخضراء، عقد عدة ندوات بشراكة مع مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية والمنتدى المدني الديموقراطي المغربي.

وتتمحور الندوات حول “المجال القروي والنموذج التنموي الجديد”، حيث من المنتظر أن يتطرق المتدخلون إلى رؤى متقاطعة لتنمية المجال من خلال بحث السياسات العمومية للنهوض بالمجال القروي بكل من المغرب وتونس وإيطاليا.

كما سيعرج الباحثون على مؤهلات جماعة سوق الطلبة لتحقيق التنمية المستدامة، ودور الفلاحة الإيكولوجية بحوض اللكوس وأثرها على التشغيل في المجال القروي، ومجهودات السلطات لتنمية المجال القروي بالصحراء، قبل بحث إسهام مشاركة المجتمع المدني والمرأة القروية والاقتصاد الاجتماعي في التنمية المحلية.

وتتخلل البرنامج عروض فلكلورية تتمثل في مباريات في مجال الفروسية التقليدية “التبوريدة” وموسيقى وأهازيج “الهياتة” تقدمها فرق للفلكلور الشعبي تمثل مختلف جهات المملكة، وكذا أمسيات فنية هادفة وأخرى خاصة بالأطفال وتلاميذ المؤسسات التعليمية، تتضمن لوحات فنية تجسد حدث ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق