سياسة

مرصد بيئي بطنجة يعالج إشكالية الحصول على المعلومة البيئية

نُظم بمقر المرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة، يوم الخميس 1 فبراير 2018 مائدة مستديرة حول إشكالية الحصول على المعلومة البيئية -تدبير النظافة نموذجا- تم خلالها تقاسم وتحليل الوضعية الحالية للحق في الحصول على المعلومات البيئية والحكامة البيئية فيما يخص المطرح الجديد وأيضا مصير المطرح الحالي، بين بعض الفاعلين المؤسساتيين وبالخصوص مجموعة الجماعات المكلفة بهذا الملف وفعاليات المجتمع المدني.

وتميز اللقاء بحوار وصف بالجاد والمسؤول، وخلص إلى ضرورة إيجاد آليات مستديمة وفعالة لتقوية التواصل بين جميع الفاعلين المحليين وغيرهم.

ويسعى المرصد من خلال هذا المشروع إلى دعم مجهودات المغرب من أجل توقيعه ومصادقته على مختلف الاتفاقيات الدولية المتعلقة بالحق في الحصول على المعلومات البيئية، مع المساهمة الفعلية في تفعيل مقتضيات القانون وباقي التشريعات ذات الصلة.

ويأتي هذا اللقاء في إطار سعي مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة، لتحقيق حوار مدني بيئي فعال بين فعاليات المجتمع المدني بالمدينة وباقي المؤسسات الترابية، ومساهمة في تفعيل مشروع تعزيز الحق في الحصول على المعلومات لفائدة الشعوب والبيئة (STRIPE)، بتعاون مع المعهد العالمي للموارد World Ressources Institute (WRI).

وتميزت الفترة الأخيرة بالمصادقة بمجلس المستشارين يوم الثلاثاء 9 يناير 2018 على مشروع القانون 13/31، المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، وهو ما سيؤهل _حسب مختصين_ المغرب للشراكة من أجل حكومة منفتحة (OGP).

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق