سلايدر الرئيسيةكوكتيل

جمعية المنعشين العقاريين بطنجة تدين “المجزرة البيئية” بغابة الرميلات

عبرت جمعية المنعشين العقاريين بطنجة عن إدانتها بشدة وتبرؤها كهيئة من كل ما من شأنه الخروج عن هذه المبادئ والإضرار بسمعة المنعشين العقاريين لاسيما التطاول على متنفسات المدينة من غابات ومناطق خضراء أينما كان موقعها وخصوصيتها واقتلاع أشجارها وغطاءها النباتي لإقامة مشاريع عقارية في خرق سافر للقانون وللمبادئ الإنسانية.

وقال بلاغ، توصل “شمالي” بنسخة منه ، إن الجمعية “باعتبارها هيئة ممثلة لفئة مهمة من المستثمرين في قطاع الإنعاش العقاري بولاية طنجة، ووعيا منها بالدور المنوط بها في الرفع من مستوى آليات التدخل في القطاع وتخليق الممارسة المهنية من خلال حث جميع منتسبيها على الاحترام والتقيد التام بقوانين ووثائق التعمير الجاري بها، العمل للرفع من مستوى جمالية المعمار بالمدينة وخلق فضاءات مناسبة للعيش الكريم تتجسد فيها جميع مقومات الحضارة والرقي”.

وثمنت الجمعية التي يترأسها المنعش العقاري، عيسى بن يعقوب، (ثمنت) الجهود المبذولة والخطوات المتخذة في هذا الإطار من طرف السلطات وعلى رأسها والي الجهة لفرض احترام القانون وزجر كل المخالفات التي تمس على الخصوص بهذه الفضاءات.

وتابع البلاغ، أن الجمعية تتطلع إلى أن لا تشكل هذه الممارسات الشاذة من طرف البعض المحسوبين على القطاع مناسبة لتوجيه صكوك الإتهام المجانية وإسقاطها على جميع المهنيين ووضعهم في سلة واحدة، مذكرة أن غالبية المنعشين العقاريين أبانوا عن حسهم الوطني وغيرتهم وإسهامهم في تحريك عجلة التنمية ببلادنا (توفير السكن، التشغيل إلغ…) ناهيك عن انخراطهم في العديد من المبادرات سواء منها الإجتماعية والإقتصادية، والرياضية إلى غير ذلك.

وسبق  أن أمر الوالي مهيدية بتوقيف الأشغال التي انطلقت صباح الأربعاء الماضي ، لبناء مشروع يتعلق بمجمع للفيلات الفخمة، بحدود غابة بيرديكاريس (الرميلات)، وذلك بعد الضجة الإعلامية الكبيرة.

المشروع الذي تم ترخصيه سنة 2016، حسب اليافتة التي تمت إزالتها بعد افتضاح الأمر، (المشروع) يشرف عليه “فيصل بوطناش” ، وذلك لبناء مجمع سكني عبارة عن فيلات فخمة.

وأشار المصدر، إلى أن التاريخ المبين في الرخصة قديم، وهو ما يطرح عدد من التساؤلات عن الجهة التي سمحت له بالقيام باقتلاع عشرات من الأشجار وإطلاق الأشغال رغم عدم صلاحية هذه الرخصة التي تجاوزت المدة القانونية المحددة في سنة، مطالبا الجهات القضائية بالتدخل للتحقيق في هذه الكارثة البيئية التي لحقت بالمتنفس الوحيد لعاصمة البوغاز المليونية.

واستفاقت ساكنة مدينة طنجة على كارثة بيئية جديدة، بعد قيام أحد المنعشين العقاريين على اجتثات عشرات الأشجار تمهيدا لبناء فيلات فخمة بالرميلات بطنجة.

وحسب ما اطلع عليه “شمالي”، صاحب المشروع قام باجتثات عدد كبير من الأشجار، إلا أن نشر صور الأشغال التي يقوم على منصات التواصل الاجتماعي، فجر الفضيحة وسارع إلى إزالة الملصق الذي يتضمن معلومات عن المشروع، مما يفسر عدم وجود سند قانوني واضح.

في حين قال مصدر جيد الإطلاع ل”شمالي” فضل عدم ذكر إسمه، (قال) إن مثل هذه المشاريع الاستثمارية يتم الترخيص لها من الجهات العليا، ولا يمكن أن تسلك المسطرة العادية للترخيص، مضيفا أن قيام صاحب المشروع بإزالة الملصق يبين النية المبيتة له، مطالبا بفتح تحقيق معمق لمعرفة خيوط القضية.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق