سلايدر الرئيسيةسياسة

وزير مغربي سابق يصدر مؤلفا حول “جدوى الاحتجاجات الشعبية بالبلدان العربية”

أصدر محمد نجيب بوليف، الوزير الطنجاوي السابق بحكومتي عبد الإله بنكيران وسعد الدين العثماني، مؤلفا حول “جدوى الاحتجاجات الشعبية بالبلدان العربية وآثارها على الاستقرار والتغيير السياسي.. قراءة في نماذج الموجة الثانية للاحتجاجات 2019-2021”.

وتطرق بوليف في مؤلفه الجديد، لقراءة إحصائية في الأسباب النظرية للحراك الاجتماعي الأخير في 23 دولة، ومنها البلدان العربية الثلاثة المعنية بالدراسة (السودان، الجزائر، العراق)، المعرفة مدى تلازم واقع الأرقام والمؤشرات مع الأسباب المعلنة للمحتجين.

وقدم الكاتب نبذة تاريخية عن البلدان العربية المعنية، لتمكن من رصد أثر التحولات التاريخية على دينامية الحراك المجتمعي، مع عرض مختصر للمكونات السياسية داخل البلدان المدروسة لمعرفة دورها ومدى تأثيرها في الحراكات، وتدبيرها لمجالات التغيير الشعبي المنشود .

وقام الوزير السابق بتعريف ببعض القيادات السياسية والمجتمعية المساهمة في التغيير والتحولات داخل هذه البلدان (حوالي 100)، مع بسط لتفاصيل الموجة الثانية من احتجاجات سنتي 2019/2020، وتحليل الأسبابها وتطورها ومستقبلها، مع 165 خلاصة مفتاحية، وخلاصات عامة الفهم عمق الحراكات الاجتماعية العربية.

وحسب ملخص للكتاب، فإن الوزير السابق أشار إلى أن المؤلف يعد وثيقة سياسية مرجعية، تجمع بين البحث الإحصائي، والسرد التاريخي، والعرض الوصفي للوقائع، ويحلل آليات وميكانيزمات التدافع التغييري وتطورات الأحداث الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ومآلاتها … ليجيب عن سؤال جدوى الاحتجاجات الشعبية بالبلدان العربية وآثارها على المجتمع.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق