سياسةطنجة أصيلة

عبد الكبير يحيا: اعتراف الولايات المتحدة بمغربية الصحراء تجسيد واضح للدينامية التي عرفتها قضية الوحدة الترابية

أكد أستاذ القانون العام بكلية الحقوق بطنجة، عبد الكبير يحيا، أن قرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه يعد تجسيدا واضحا للدينامية التي عرفتها قضية الوحدة الترابية للمملكة.

وأوضح الأستاذ يحيا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا القرار ينسجم مع التطورات الأخيرة التي شهدتها قضية الوحدة الترابية للمملكة من خلال فتح عدد من الدول الشقيقة والصديقة للمغرب قنصليات لها بمدينتي العيون والداخلة، والتدخل الحازم والحاسم للقوات المسلحة الملكية بمنطقة الكركرات لضمان تنقل الأشخاص والبضائع نحو العمق الإفريقي.

واعتبر أن القرار الأمريكي “يعتبر إقرارا وتكملة للمواقف الأمريكية السابقة حيث لم يسبق للولايات المتحدة الأمريكية أن أقرت يوما ما بعدم مغربية الصحراء من خلال الكثير من الاتفاقيات والمعاهدات التي كانت تجمعها بالمملكة المغربية”.

من جهة أخرى، ثمن الأستاذ يحيا الرؤية الحكيمة والسديدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي ما فتئ منذ توليه عرش أسلافه الميامين يعطي الأولوية لملف قضية الوحدة الترابية للمملكة من خلال مبادرة الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية في إطار السيادة المغربية، التي حظيت بدعم وإشادة كبيرة على المستوى الدولي، واعتماد اللامركزية والجهوية المتقدمة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق