سياسة

السفياني يبرز تجربة شفشاون في التعاون الدولي بملتقى الجماعات الترابية المغربية-الفرنسية

أبرز محمد السفياني، رئيس المجلس البلدي لشفشاون، تجربة المدينة في التعاون الدولي غير الممركز بملتقى الجماعات الترابية المغربية والفرنسية، المنعقد أيام 8 و 9 دجنبر الحالي بمدينة مراكش، و التي عرفت مشاركة أزيد 350 رئيس ومنتخب بالجماعات الترابية المغربية ونظيراتها الفرنسية ، وبحضور تقنيين وممثلين عن الدولة.

و تعد مدينة شفشاون، من المدن المغربية الرائدة في مجال التعاون الدولي غير الممركز، حيث أنجزت المدينة مجموعة من المشاريع المهمة في هذا الاطار، و خصوصا ما يتعلق بالحكامة و البيئة و الاقتصاد التضامني و الاجتماعي و التنمية المستدامة.

يشار أن مدينة شفشاون تترأس مجموعة العمل العالمية للمدن الصغرى و المتوسطة، و كذا الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة و تنمية التراث.

وتشكل لقاءات  التعاون اللامركزي المغربي-الفرنسي، مراكش فرصة لبسط حصيلة العمل على مدى الأعوام الأخيرة ورسم آفاق التعاون في هذا المجال، وتحديد الآليات التقنية والعملية التي يتعين اعتمادها بهدف تحقيق الأهداف التي سيتم تسطيرها خلال هذه اللقاءات .

وناقش المشاركون من خلال ورشات وموائد مستديرة مواضيع تهم”التنمية المستدامة للمجالات الترابية (الطاقة،النقل، النفايات،الفلاحة،السياحة والسكن)”، ” الشراكة في خدمة التنمية الاقتصادية المحلية”، “حلول لاممركزة من أجل تنمية اجتماعية شاملة”، وموضوع “الشباب”.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق