العرائش-القصر الكبيرسلايدر الرئيسيةكوكتيل

بمبادرة شبابية.. فيلم وثائقي لمعركة وادي المخازن يجسد أهم مجريات الأحداث (الجزء الأول)

تعرض جمعية التوثيق السمعي البصري بمدينة القصر الكبير طيلة شهر رمضان المبارك الفيلم الوثائقي ” معركة وادي المخازن/ معركة القصر الكبير ” كما تسمى عند الأوروبيين، و هو من إعداد و إخراج الأستاذ عبد الباري المريني وتصوير الفنان أحمد جعنين بمساعدة باقي أعضاء الجمعية.

الفيلم الوثائقي مدته الزمنية 90 دقيقة يسلط الضوء على السياق التاريخي الوطني والعالمي لمعركة وادي المخازن ويجسد مجرياتها وأحداثها بشكل مبسط من خلال أعمال كرافيكية ويسرد نتائجها وانعكاساتها على المغرب والبرتغال ويحاول الإجابة على العديد من الإشكالات المرتبطة بالمعركة من خلال وثائق مهمة وشهادات أساتذة جامعيين متخصصين في تاريخ المرحلة.

ويختتم الفيلم الوثائقي مجرياته بالحديث عن الوضعية الراهنة للمنطقة التي كانت مسرحا للمعركة والتي طالها الإهمال والتهميش ويوجه الفيلم دعوة للجهات المعنية إلى استثمار الحدث التاريخي لتحقيق تنمية حقيقة للمنطقة.
جدير بالذكر أن هذا الفيلم بدأ العمل فيه سنة 2012 بعتاد بسيط وبتمويل ذاتي من أعضاء الجمعية، وعرض لأول مرة بالمكتبة الوطنية بالرباط في 13أبريل 2016 بحضور سفيرة دولة البرتغال ومتخصصين في التاريخ والسينما.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق